الأربعاء، 27 فبراير، 2008

عقيلة الهاشمي - عضو مجلس الحكم


بغداد - د . جمال حسين علي :


عنها، تلك العلوية الهاشمية والدكتورة في الأدب الفرنسي، خريجة القانون، الأولى دائما، صاحبة أقوى العلاقات مع الأمم المتحدة وأصفى الضحكات ومحرك أعلى سلطة في العراق.
عنها الشفافة، إذ تطرق رأسها بألم لتخفي دموعها، أتسلل الى صناديق ذاكرتها لأنظر الى الحياة المتراصة، علها تطفو لنبيد حكايات الماضي الذي أوجعها فأغلقته متذرعا بقرار جديد لمجلس الأمن. وما أن تتحدث عن الحاضر الزاهي والمستقبل الأكيد النجاح، يبرق من وجنتيها استقرار الأمواج وإصرار المناكب، مليئة بالصراحة الخالية من الألوان، كيف تحمل هذه الرقة كل هذا الحزم !
صهرت حياتها في العمل الشاق غير المدرج في جداول النعومة ولا تقاويم الراحة، التي لم تسمع عنها ولا تعرفها، تقاسي ما أن نقلب صفحات تتمنى كل صباح إغلاقها عن شحنات المغذي للوطن الراقد في صحراء الإنعاش الفوري.
فلنتسلل بين صفوف الكلمات والأسئلة المتبادلة والأفكار المكسوة بلون الغد، بلا تبعات، أو افتراق، ولأصفف تأهبنا في الحوار - الدعامة، مع المليئة بالثقة والجراح، المتقدمة نحو حقيقة ما تراه مشعا في عينيها، هي الحقيقة التي رأيتها فيها، ولم تخمد تطلعي لأن أغرز أحلامي في اتجاه جلبة كلماتها وأمنياتها ومشاعرها، مذعنا في السفرة الممتعة لاكتشاف القناعة المؤتلفة لمن يستطيع إعادة قول ما يفكر به.
لها أهدي هذا الحوار، ربما سابقة، فهي وريده وشريانه، ولعل نقاشنا في تلك الأماسي قد ساهم في اندمال بعض جروحها، ونشف ما تيسر من دموعها، وبكل إدراك أقدمها لكم : الدكتورة عقيلة الهاشميِ.
^ ثمة حديث يشير الى أنك مندوبة العراق الدائم في الأمم المتحدة، هل ستصبحين؟
- طرحت هذه الفكرة، لكن رغبتهم كانت أن أعمل في مجلس الحكم.
^ جئت الى مجلس الحكم وتعملين يوميا حتى العاشرة ليلا، هل تتصورين لو أن شخصا في خبرتك يعمل في الأمم المتحدة حتى العاشرة ليلا، فماذا يمكن أن يحقق لبلدهِ هنا في مجلس الحكم يوجد الكثير من الراغبين، الذين ربما يعوضون مكانك، غير أن خبرتك في الأمم المتحدة لا تعوض.
- حقيقة، كان بودي أن أعمل هناك، ولكن الأمور آلت الى ما أنا عليه. تعرف جمال ، أنا عملت كثيرا مع الأمم المتحدة، منذ عام 1991 وبالضبط في 16 مارس 1991ِ عملت بشكل أساسي في حقل المساعدات الإنسانية ومن خلال البرامج الإنسانية للأمم المتحدةِ واستمر عملي في هذا المجال لغاية سقوط النظام.
^ كيف وجدت نفسك في مجلس الحكم؟
- بدأت الاتصالات بشأن تشكيل مجلس الحكم، اتصل بي الكثير من الشخصيات السياسية وزملاء في الخارجية والائتلافِ في هذا الوقت ترأست وفد العراق الى مؤتمر المانحين في يونيو وحضرت اجتماع الأمم المتحدة أيضا الخاص بالمانحينِ عندما عدت ركزت الأنظار نحوي وقرر الجميع ضرورة أن أتولى العلاقة بين مجلس الحكم والأمم المتحدة.
القطار الاميركي
^ هل يستطيع مجلس الحكم إعادة تشكيل الدولة العراقية سياسيا وقانونيا؟
-أولا ، لدينا مسألة الهيئة الدستورية ، فلغرض تشكيل الحكومة في العراق ، لم يحصل لدينا انقلاب سياسي أو عسكري، ولا حالة أن نكون دولة تقبل أن يفرض عليها حاكم من محتل، فالطبقة السياسية العراقية الآن ناضجة وواعية جدا ، عاشت في الغرب واطلعت على أفكاره ، فمفهوم الحكومة لديها يختلف عن المفهوم السائد في العراقِ ولا أعتقد أن أحدا من النخبة السياسية يقبل أن يصبح رئيسا للعراق راكبا القطار الاميركيِ.
^ هذه المرة جاءوا بالطائرات الاميركية وليس بالقطارات !
^ الكل كانوا يبحثون عن صيغة أو شرعيه لوجودهم كمسؤولين في العراقِ والكل يدركون تماما أنه بعد سقوط النظام لن يقبل العراقيون برئيس تفرضه اميركاِ هذا الخلاف الذي حصل ، والتأخر الناجم عن الأخذ والرد ، لا يمكن لأي عراقي القبول برئيس قادم مع الاميركانِ
من قال ان اميركا تريد أن تنصب من جاء معها رئيسا !
^ هل هي موافقة على ذلك ؟
-ربما ، لا توجد لدي فكرة، لعل اميركا كانت تبحث عن هذا الحلِ الذي حصل أن التشاور كان يجري بشأن مجلس الحكم، وطرح السؤال: من سيحكم العراقِ هل سيبقى الحاكم الاميركي حاكما على العراقِِ هذا غير ممكن وغير سهلة بالمرة إدارة العراق من قبل اميركي، نحن شعب ليس من السهل إدارتنا، نحن لسنا شعبا قرويا أو صحراويا أو جبليا، لا مجتمعنا متطورِ استمر الجدال حتى 13 يوليو عندما شكل مجلس الحكمِ يعني من 9 أبريل حتى 13 يوليو كانت المشاورات جارية لتشكيل هيئة مدنية تدير البلاد.
الداخل والخارج
^ كانوا يجاهدون من أجل عقد المؤتمر الموسع العامِ
-لم ينجحوا ، لأن أي تكوين سياسي سيتم بعد الاحتلال الاميركي مباشرة سيكون تشكيلا اميركيا.
^ كنت في داخل العراق، هل لديك فكرة أو خلفية عن مؤتمرات المعارضة؟
- نعم، تابعتها كلها من لندن وصلاح الدين والناصرية.
^ المؤتمر في الناصرية كان خفيفا.
-لم ينجحوا في عقد مؤتمر في بغداد، ووصلوا الى الصيغة التي ساهمت بها الأمم المتحدة وهي التوافق بين القادمين من الخارج والناس الذين في الداخلِ.
^ هذه الصيغة حملتها كل خطبهم وبياناتهم السابقة.
-هكذا ظهرت التوليفة بين التكنوقراط من الداخل و السياسيين القادمين من الخارجِ.
^ لم أفهم كيف تم اختيارك من بين ناس الداخل؟
-تم اختياري بشكل أساسي لأن لدي خطا قديما في التعامل مع الأمم المتحدة، وتقريبا أعتبر متخصصة في التعامل مع هذه المنظمة الدوليةِ وكل السياسيين العراقيين في الحقيقة كانوا يريدوننا أن نلعب دورنا، وعلى هذا الأساس تم إقناعي بالانضمام الى مجلس الحكم.
الأمم المتحدة
^ أي دولة واقعة في مأزق أول ما ستلجأ إليه الى الأمم المتحدة.
- وأعتقد أن هذا الطريق الصحيح، على الأقل العمل بالنصائح الدولية.
^ سنناقش عملك في الجانب الإنساني بشكل مفصلِ لنتحدث عن الجانب السياسي في المسألة، فالدعم السياسي هو الذي سيجلب فيما بعد الأموال للدولة العراقية.
- في هذا الجانب طبيعة علاقاتي التي تشكلت مع الأمم المتحدة والعمل في الساحة الدولية، ولعل اتقاني للغتين الإنكليزية والفرنسية قد ساهم في دفع عملي السياسي في المجلس، أعمل الآن في خمس لجان منها الدستورية والقانونية والخارجية.
^ ذكرت عبارة 'طبيعة علاقاتي' أعتقد أنك تقصدين 'قوة علاقاتك' هل اعتقادي في محله؟
- نعم، قوة علاقاتي، لم أرد ذكر هذا الوصف واكتفيت بما قلتِ لقد عملت مع هؤلاء الناس لمدة 13 سنة وأعرفهم جميعا، كل الـ 'ستاف' . ابتداء من كوفي عنان حتى العاملين هنا
^ نعود الى موضوعنا الأول، مجلس الحكم إذن يعرف حجم علاقاتك القوية مع المنظمة الدولية، وثمة مشاكل تخص مقعد العراق هناك، وربما وجودك في الأمم المتحدة سيجليها، هل يوجد ثمة اعتراض على عملك في بعثة العراق الدائمة، أم هناك أسباب أخرى؟
- لا، لم يناقش هذا الأمر الآنِ هم أرادوني في مجلس الحكم واعتبروه أهم من عملي في الأمم المتحدةِ سأقول لك، حسب وزارة الخارجية كان ينبغي أن أعين سفيرة في باريسِ لكن عندما ذهبت الى مؤتمر المانحين، انتشرت الأنباء بتعييني ممثل العراق الدائم في الأمم المتحدة، وعندما وصلت الى نيويورك، كان الخبر قد وصل أمامي، واستفسروا مني هناك عن هذا الخبر.
^ هل أمنيتك الشخصية العمل ممثل العراق الدائم في الأمم المتحدة؟
- أحيانا، جمال، كانت أمنيتي أن أكون في الأمم المتحدة أو في مكان آخر، غير أن الواقع يفرض عليك مستلزماته، أشعر أن مشاركتي الآن في المجلس أكثر فائدة للبلد.
^ ألا يعتبر وجودك في الأمم المتحدة الأكثر فائدة للبلد؟
- ممكن في الداخل أعمل أكثرِ
^ ستغادرين الى نيويورك غدا ، ما هدف هذه الزيارة؟
- هناك اجتماعان سيعقدان، الأول في بروكسل والآخر في نيويوركِ الاجتماع الثاني هو تحضيري لمؤتمر مدريد.
^ للدول المانحة الذي سيعقد في أكتوبر.
- نعم.
^ بأي جواز ستسافرين؟
- الجواز العراقي الدبلوماسي القديمِ
^ هل تقطعين التذكرة بنفسك؟
- نعم، بنفسيِ اتصلت اليوم بسفارتنا في عمان سيقطعون لي التذكرة.
^ من سيدفع ثمنها؟
- وزارة الخارجية.
^ بأي صفة؟
- حتى الآن تصرف علي وزارة الخارجية (تضحك).
المسؤول والموظف
^ أعلن اسم وزير الخارجية. وحسب النظام الداخلي أنت عضو في مجلس الحكم، أي أعلى منه منصبا، لكن في الوقت نفسه تعملين موظفة عنده كيف يمكن حل هذه العقدة؟
- علاقتي مع الخارجية قطعت.
^ كيف؟ عندما كنت أطاردك وأمر عليك في الخارجية يقولون لي بأنك كنت هنا قبل لحظات أو ستأتين بعد دقائق ، أي أنك تذهبين الى الخارجية حتى هذا الوقت، يعني لديك هناك مكتب أو شيء من هذا القبيل.
- سأقول لك لماذا أتردد على الخارجيةِ الخارجية الآن في حالة تغيير، وأنا موظفة في هذه الوزارة منذ 25 سنة، ربع قرن وأنا جالسة في الديوان ولم أخرج من الوزارة، لأن عمل النساء كان ممنوعا في الخارجِ كنت أسافر أحيانا بحكم عملي، ليومين أو لأسبوع، أحضر الكثير من المؤتمراتِ آخر مؤتمر شاركت فيه في كوالالمبور، وكانت علاقتنا مع الوفد الكويتي من أجمل ما يكون، بحيث زعل بعض الأخوان، وبدأوا يتكلمون عن قوة علاقتنا مع أعضاء الوفد الكويتي، حتى اتفقنا على النص الذي سنطرحه في المؤتمرِ أنا أحب الكويتيين، عندما رأيت في نيويورك ممثلكم الدائم في باريس قلت له: ها بدر*، قال: يا عقيلة ماذا بيدنا عمله، يعني شنسويِ زملائي الأعزاء كنا دائما نتكلم ونحيي بعضنا البعض، أنا أحب الكويتيين وهم يعرفون حقيقة مشاعري، لكن تعرف الذي حصل، هم دبلوماسيون ونحن أيضا، لم يكونوا يوما بعيدين عنا، نرمي السلام ولكن.
^ الدبلوماسية العراقية وقت الغزو وبعده، كانت بشدة الغزو وقسوته نفسهما، لذلك لا نستطيع القول إن الدبلوماسية العراقية كانت رحيمة بالقضية الكويتية.
- يعني، هو العراق كان رحيما مع أبنائه؟
^ نعود الى حديثنا عن الخارجية، ماذا تفعلين هناك؟
- يحتاجون معرفة الكثير من المسائل، فأنا عضو في اللجنة التوجيهيةِ بعد سقوط النظام شكلنا هذه اللجنة التي مهمتها إدارة وزارة الخارجية.
^ هو هذا ما أريد معرفته، ستذهبين غدا وتجدين أمامك وزير الخارجية الجديد، أنت أعلى منه منصبا، وفي الوزارة تعملين في لجنة أدنى منه.
- والله يا جمال لم أفكر في هذه المسألة، كيف خطرت في بالك؟ (تضحك).
^ أنت مسؤولة عليه، لكنه وزيرك!
- أي.. صحيح..
^ هذه واحدة من مفارقات الدولة العراقية !
- صحيح، لكنها اللجنة التوجيهية التي تسير عمل الوزارة حتى يأتي الوزير.
^ من معك في اللجنة؟
- غسان محسن وبسام كبة وقصي مهدي وأنا، ويعمل معنا اثنان من المهندسين هما نصير وزيد. نحن مشينا عمل الوزارة منذ اليوم الأول بعد احتراقها.
الحريق الكبير
^ هل كان الحريق كبيرا؟
- كبير جدا.
^ اميركيا أم بفعل النهب؟
- بسبب النهب.
^ هل فقدتم وثائق مهمة؟
- فقدنا الأرشيف بأكمله.
^ لماذا لم تحافظوا على الأرشيف وأنتم تعرفون أن الجيوش وصلت إلى أبواب بغداد؟
- لا تسألني عن هذا.
^ يوجد شيء اسمه الأقراص والميكروفيلم وغيرها من الوسائل.
- احترق كل أرشيف وزارة الخارجية العراقيةِ لذلك أتردد على اللجنة التوجيهية لأني أمتلك أشياء كثيرة في الذاكرة.
^ هل الأرشيف حرق أم سرق؟
- أنا الآن ضمن اللجنة التوجيهية.
^ وتوجد أخرى اسمها لجنة الشؤون الخارجية والدولية التابعة لمجلس الحكم وأنت عضو فيها.
- لكنها لجنة مؤقتة.
^ مؤقتة كالمجلس وكحال كل شيء في العراق، يبدو من حدة صوتك أنك غير مهتمة بها.
- لا ، لا ..
^ هل تشكلون اللجان من أجل الإعلام أم لتأدية أغراض ما؟
- أنا عضو في لجان كثيرة كما تعرف.
^ حتى في لجنة البطالة !
- نعم ، أنا في لجنة إعادة الموظفين .
- ^ هل يعقل هذا، شخص بمثل خبرتك يهدر وقته بعمل في هذه اللجان يمكن لأي شخص القيام بذلك بدلا منك؟
- ليست هذه فحسب، فأنا عضو في خمس لجان .
- ^ حدثيني عن لجنة الشؤون الخارجية والدولية، بماذا تنشغلون؟
- - أنت قلت في البداية عبارة لطيفة جدا (أسقطتها من هذا الحوار لأنها كانت ضمن الحديث الشخصي وتنحصر في الفرق بين السياسي ورجل الدولة - ج)، الناس الذين في المجلس كانوا معارضة والآن هم في الحكم، في البداية شكلنا هذه اللجنة، لكن الآن يوجد وزير للخارجيةِ هل ستبقى اللجنة على حالها، لا، نحن مع إعلان الوزارات سنغير بنية لجان المجلسِِ كنا نقوم بكل المهام والأعمال، كنا في هذه اللجنة نعمل كل شيء، فأنا أعمل في مقعد العراق في الأمم المتحدة، ومقعده في الجامعة العربية وأعمل في قسم العلاقات الثنائية والاتصالات وغيرهاِ الآن عندما عين وزير الخارجية، فالوضع استقر في الوزارة، وجدوا لهم مكاتب يجلسون عليها، رتبوا لهم مكانا في الغرف.
- تجميع الأثاث
^ جاءكم الأثاث من تركيا؟
- من تركيا وصلنا.
^ كاف للخارجية أم للمسؤولين؟
- لا لم يكف الخارجية، أرسلوا لنا 120 قطعةِ عندما باشرنا عملنا في اليوم الأول كنا واقفين، بعد يومين جلبنا 'رحلات' بأنفسنا من مدرسة قريبة وجلسنا عليهاِ بعدها اتصلت بالأمم المتحدة وبعثوا لي 16 طاولة ومثلها كراسي و4 كمبيوترات، كانت هذه أول خطوة لإعادة اعمار وزارة الخارجية وبدأنا العمل فورا بعد وصول هذه القطعِ بعدها جلبنا الكراسي والمناضد من المقر البديل.
^ لماذا لم تخفوا الأرشيف في المقر البديل؟
- لا يوجد عندي جواب.
^ تحدثت عن تغيير بنية اللجان، هل المشكلة في البنية أم بالأهداف؟
- كلها ستتغيرِ وسيبقى دورها توجيهيا واستشاريا، وجود الوزراء سيخفف أعباء كثيرة عن المجلس.
^ قال كوفي عنان إن مجلس الحكم خطوة مهمة نحو إعادة سيادة العراق الكاملة، سمعنا معا كلمة سيلفا (ممثل الأمم المتحدة المؤقت في العراق حاليا - ج)، كانت مؤثرة للغاية، خاصة عندما قال إننا بدون دي ميللو لا نعمل كالسابق ( سيرجي دي ميللو ممثل الأمم المتحدة في العراق الذي اغتيل ) ، حزينين ومتعبين ويسودنا الذهول وغير ذلك، ما هي فرص الأمم المتحدة لمساعدة العراق للعودة الى المجتمع الدولي؟
- وهل تتصور أن العراق لم يعد الى المجتمع الدولي؟ لا، العراق رجع الى المجتمع الدولي، انظر، عندما سافرت في يونيو قالوا لي: ماذا تمثل زيارتك الى الأمم المتحدة، وأجبت عن هذا السؤال في كلمتي التي ألقيتها في المؤتمر، قلت، انني لم أصل الى هذا المكان لطلب المساعدات ومناشدة المانحين الدوليين، لكني 'جئت لأخبركم بأن العراق قد عاد الى المجتمع الدولي، لقد عاد ثانية' (العبارة بين القوسين قالتها بالإنكليزية - ج)ِ أرى العكس، فقد فتحت لنا الأبواب وعدنا الى الأمم المتحدةِ والعراق بطبيعة التحول الذي حصل، تخلص من الماضي ودخل الى المجتمع الدوليِ أما لو كان سؤالك يشير الى السيادة، فهذه ستأتي بالتدريج، سنحصل عليها بشكل شرعي ومقبول دوليا ويفرض على العالم كلهِ نحن الآن في طور صياغة الدستور وهيئة التخطيط تعمل بشكل حقيقي لغرض إجراء الإحصاء السكاني، ومكاتبها انتشرت في كل أنحاء العراقِ تعمل هيئة الإحصاء بشكل مكثف جداِ هناك شخصان يمكنك مقابلتهما هما محمد الحكيم ومهدي العلاق، وسيخبرونك عن الأشواط التي قطعوها في طريق إنهاء عملية الإحصاء السكاني للعراقيين في الداخل والخارجِ أما اللجنة التحضيرية الدستورية فقد قطعت ثلاثة مؤتمرات في بغداد واعتبارا من الاثنين (بعد غد) ستتوزع في كل أنحاء البلادِ ستشرع بالالتقاء بالناس والشخصيات، وبالمشاركة الجماعية سيكون الإعداد للتحضير للمؤتمر الدستوريِ وستنهي أعمالها في 15 سبتمبر كما حددنا لها هذا التاريخِ بعدها سيبدأ العمل لغرض تسجيل الناس لتشكيل المؤتمر الدستوري الذي نتوقع أن يصل عدد المشاركين فيه من 200 الى 250 شخصاِ هؤلاء سيشكلون المؤتمر الدستوري، وربما يعملون لمدة ستة أشهر لصياغة الدستورِ في هذه الأثناء نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في عملية الإحصاء السكاني.
^ أمر رائع لو سارت العمليتان بشكل متواز.
- بالطبع، وستكون عملية انتخابات المؤتمر الدستوري بطريقة تسجيل الناخبين، حسب الخطة التي عرضتها علينا الأمم المتحدة ،، هو ليس إحصاء سكانيا كاملا ، بل إحصاء لتسجيل الناخبين.
الخيار الديموقراطي
^ تتحدثين عن خطوات طالما حلمنا أن نراها في العراقِ هل تعتقدين أن زملاءك في المجلس، وبالذات قادة الأحزاب يتمنون في داخلهم أن تتم الانتخابات الحرة الديموقراطية؟
- مجبرون عليها بحكم عراقيتهم، فلا خيار أمامنا غير هذا، العراق لن يحكم في المستقبل بالطريقة التي حكم بها في السابق.
^ هل سيسلمون بنتائج الانتخابات؟
- الذي يريد افتعال المشاكل فليضرب رأسه بالحائط.
^ هل ستتطابق نتائج الانتخابات مع الواقع؟
- الاستفتاء على الدستور نتوقع أن تشرف عليه الأمم المتحدة، وهذا ما نطالب به.
^ هل ستعطون الناس ورقة الـ 'نعم' أو 'لا'؟
- نعمِ لكني سأكمل لك: بعد أن يعقد المؤتمر الدستوري ستنبثق منه لجان صياغة، وستصوغ الدستور الذي سيطرح للاستفتاء الشعبي بنعم أو لا.
^ هل سيطبع بكميات كافية ويوزع بطريقة مناسبة ليطلع عليه الشعب؟
- نعمِ وبعدها سنبدأ بالانتخابات.
برنامج فاشل
^ فلنعد الى الأمم المتحدة، كوفي عنان دعم تجديد العراق لبرنامج النفط مقابل الغذاء، فيما دعا بريمر الى تخفيف التعامل بهذا البرنامج، ما موقفكم أنتم من هذا البرنامج؟
- كان هذا البرنامج فاشلا حقيقة يا جمالِ أنا عملت فيه كثيراِ هذا البرنامج كان أنبوبة المغذي لشخص يشارف على الموت، لقد ساعد البرنامج الشعب العراقي وأنقذه من المجاعةِ لكن في البرنامج مشاكل كثيرة،، كثيرة.. التبذير وسوء استخدام الموارد والاعتداء عليها من قبل كل المستفيدين منهِ كان البرنامج عالة على الأمم المتحدة والعراقِ شغل هذا البرنامج نحو 1500 موظف دولي، أنفق عليهم العراق مليارا و320 مليون دولارِ والمواد والأجهزة التي جاءت بموجبه أغلبها كانت غير صالحة للاستخدام، فالأمم المتحدة كانت ترفض أن تقترن العقود بخدمات ما بعد البيع وأشياء كثيرة من هذا القبيل، كشروط صلاحية المادة للخدمة، كانت الأجهزة تصل، نفتحها في بغداد، كل الصناديق فارغة أو مسروقة، في هذه الأثناء نحن دفعنا ثمنها.
^ النظام كان يوقع العقود حسب اعتبارات علاقاته السياسية مع الدول ومواقفها من رأس النظام، ولم يفكر بصلاحيات المواد وسمعة الشركات وغيرها من أساسيات العمل التجاري، لم يفكر النظام أبدا بنوعية المواد التي ستصل الى الناس، فقد كانت اعتباراته أخرى.
- صحيحِ.
^ لذلك تفاجأون بعد أن تفتحوا الصناديق، لأن هذا شغل المافيات التي كانت تدعم الأحزاب الموالية للنظام، فلا توجد شركة ولو نصف محترمة تقوم بهذا العمل في العالمِ كل النصابين في الكرة الأرضية.
- استفادوا من هذا البرنامجِ هل تعلم بأن 65 مليار دولار دخلت في حساب العراق منذ الشروع بتنفيذ البرنامج في 20 ديسمبر 1996 ولغاية يومنا هذا.
^ كم وصل الى المواطن العراقي من ال 65 مليار دولار؟
- دخلت مواد غذائية بقيمة 9 مليارات.
^ لكن حسب مذكرة التفاهم كانت الأمور تسير حسب موافقة العراق؟
- على أي شيء؟
^ على المواد والعقود وغيرها.
- لا، هذه تخص الإدخال الجمركي، عندما تدخل البضاعة عن طريق طريبيل أو البصرة والمتوجهة للشمال، كان فيها تصريح من الحكومة المركزيةِ
^ وماذا حل بمصير البضائع التي كان العراق قد دفع ثمنها على أنها قادمة إليه، غير أنها توقفت مع بداية الحرب؟
- بعد انتهاء الحرب وصلت الى الموانئ العراقية وكانوا يقولون انها مساعدات من الأمم المتحدة، وصلت وفرغت في الموانئ ووزعتِ قالوا ان مساعدات دخلت الى العراق بما يعادل ملياري دولار، في الحقيقة هذه أموال العراق حسب النفط مقابل الغذاء.
ما ينفع العراق
^ ألا تعتقدين بضرورة العمل السريع قبل انتهاء المرحلة الحالية من برنامج النفط مقابل الغذاء في نوفمبر لعمل ما يسمى 'دراسة جدوى' وترتيب أولويات العقود التي وقعها النظام السابق وإلغاء ما لا يفيد الشعب الآن.
- لا أعرف ما العقود التي وقعها النظام في هذه المرحلة التي لم تنفذ، لكن ليس من الصعوبة معرفتها بإدراك العقلية التي كان النظام يدير بها سياسته الاقتصادية – التجارية.
^ هل ستلبي هذه العقود منفعة ما للشعب؟ وهل ستلبي احتياجاته الجديدة سواء في المرحلة الحالية أو مرحلة إعادة الاعمار؟
- بعد الاحتلال وحسب القرار 1441 على ما أعتقد، أصبح الأمين العام مسؤولا عن تنفيذ البرنامج، يحول أو يغير قسما من العقود ويلغي عقودا أخرى.
^ حسب القرار فان مسألة تحديد المعايير تركت للأمين العام وسلطة التحالف في العراق وليس للأمين العام وحده.
- نعم.
تحويل العقود
^ هؤلاء سيقررون ماذا سيأكل الشعب العراقي ويلبس، ألم ترفع العقوبات عنه؟
- لا، لا، أنظر،هذا الكلام الذي تسمعه ومن حقك أن ترددهِ القرار 1441 أعطى الأمين العام الحق في تحويل العقود والوصاية الكاملة لبرنامج النفط مقابل الغذاء.
^ ترجمي لي كلمة 'تحويل ".
- مثلا، العراق متعاقد مع سيارات، حسب القرار 1441 يحق للأمين العام إلغاء عقد السيارات ويوظف أمواله في عقد دواءِ ويعوض للشركة ما يترتب على ذلك من إجراءات قانونية - مالية نظرا للإخلال بالعقد وهكذاِ الأمر هذا يشمل العقود غير المنفذة، لكن العقود التي دفعت أموالها وآتية في الطريق فلا أحد يمسها.
^ الأمين العام هو لجنة 661 التي يتجادلون فيها الآن حول 'المنفعة النسبية'، لكي يحدد أعضاء اللجنة معايير المنفعة النسبية للشعب العراقيِ وبالمناسبة لم يتوصلوا حتى الآن إلى تحديد هذه المعايير، لأن المنطق يقول انهم لا يستطيعون التوصل الى اتفاق، لأن أحدا منهم لا يمكنه تقدير احتياجات العراق أكثر من المختص العراقي، فلماذا تتركون أمور هذه اللجنة على عواهنها ولم تتدخلوا وتحسموا مسألة هذه المعايير، أسألك كخبيرة في التعامل مع الأمم المتحدة وكعضو في مجلس الحكم؟
- تم تحديد المعايير بالتشاور مع وزارتي التجارة والصحة.
^ أي وزارة صحة وتجارة، ما الذي تبقى منهما؟
- هذا القرار صدر أثناء الحرب.
^ وبسببه هاجم العراق الأمين العام وظهر طه الجزراوي ليشتمه علنا.
- لو أحدثك عن برنامج النفط مقابل الغذاء ولجنة 661 فان هذا الحديث يميتني، بماذا أحدثك! (أطرقت الدكتورة عقيلة الهاشمي رأسها لعلها كانت تداري دموعها - ج). أسألك عن الماضي ..
^ فلنتحدث عن المستقبل لكي لا أزعجك أكثر في الماضي، سأهمل أسئلتي عن هذا الماضيِ.
- أنا أيضا أريد أن أسألك عن الماضي ! سأذهب غدا الى نيويورك وسأجد أصدقائي هناك.
^ لنفرغ أنفسنا في جلسة نخصصها للماضي.
- أخطأنا كثيرا وأنتم أخطأتم أيضا.
^ من تقصدين ب 'أنتم'؟
- الكويت !
انتهاء العقوبات
^ إذن لديكم ممثلون من التجارة والصحة في لجنة 661 .
- هيئة معنية كاملة من طرفنا تحدد الاحتياجات من مواد غذائية وطبية ذات الطبيعة العاجلةِ الآن لا نريد للنفط مقابل الغذاء أن يستمر، كل ما نريده ألا يستمر البرنامج، بل أن تستمر البطاقة التموينية هل تعرف لماذا.. البطاقة هذه تحولت الى نموذج للأمان الغذائي للناس في هذا الوقت .
^ لماذا لم تلغ لجنة 661، ألم ترفع العقوبات؟
حلت اللجنة بموجب القرار 1483، وبدأت تصفي أعمالها حسب القرار 1441.
^ أي أنها موجودة حتى الآن.
- ستنتهي من الوجود في نوفمبر ( 2003 ) بموجب القرار1483 ألغيت تماما وكل موجوداتها وممتلكاتها ستصفى وترجع الى العراق.
^ هل العقوبات ضد العراق ألغيت بالكامل، ألا توجد عقوبات أخرى، عسكرية مثلا؟
- انتهت العقوبات ولم يعد لها مبررِ فالدولة بدأت تتكون من جديد.
القرارات الجديدة
^ ثمة من يقول ان القرار 1500 محاولة اميركية لجمع تأييد دول أخرى لمساعدة قواتها في العراق لا أكثر، ما رأيك؟ والفرنسيون اعتبروا القرار خطوة بالاتجاه الصحيح لإعادة السيادة الى العراق.
- الآن وزير الخارجية الفرنسي طالب بتحويل السلطة بالكامل من الائتلاف الى العراقيين.
^ ما هي مبررات ظهور القرار 1500، بدا وكأنه يصحح أو يملأ الثغرات التي تركت في القرار 1483؟
- في الحقيقة كان القرار 1500 يشكل ويرسم دور الأمم المتحدة في العراق.
الموقف الفرنسي
^ قامت فرنسا بحمل الولايات المتحدة على تغيير كلمة 'تصديق' التي كانت تريدها اميركا في مشروع قرارها وإبدالها بكلمة 'ترحيب'، على أساس أن 'تصديق' تعني الاعتراف بمجلس الحكم وبشرعيته الكاملة في تولي السلطة، بمعنى أنهم تركوا الباب الحقوقي شفافا أمام المجلس؟
- نعم، اعترضت فرنسا على تعبير 'تبني' واقترحوا 'ترحيب' (ذكرت العبارتين المهمتين بالإنكليزية والفرنسية - ج)ِ لكن الموقف الفرنسي تحول الآن ويطالبون نقل السيادة بالكامل للعراقيين.
^ هل لكونها دولة ساهمت بشكل فعال في صياغة القانون الدولي ولها باع طويل في هذا الأمر؟ لكن ألا تعتقدين أن الدور الفرنسي اقتصر على التمسك بالشكليات؟
- كل طرف ينطلق من مفاهيمه لرؤيته لموضوع معينِ الفرنسيون كان لهم موقف معارض للتدخل الاميركي، وهم محقون، فقد كانوا يطالبون بغطاء دولي لأي عملية عسكرية تجري في العراقِ في عام 1991 أول طائرات قصفت بغداد كانت فرنسيةِ النظام هو نفسه وكذلك البشر والبلد، لماذا تصرفوا في عام 1991 بشكل مختلف، لأنهم امتلكوا الغطاء الدوليِ فرنسا تحرص باستمرار على الحصول على تفويض من الأمم المتحدة لضرب العراقِ لكن بليكس والبرادعي لم يعطيا مبررا للأمم المتحدة لضرب العراق، لأنهم لم يعثروا على أسلحة دمار شامل في العراق، وألمانيا كانت مع فرنساِ والصين كالعادة متغيبة، لكن الموقف الفرنسي كان قويا.
^ هل الموقف الفرنسي يفسر تماما من وجهة نظر القانون الدولي والأخلاقيات، ألم يكن جزءا من قواعد اللعبة الدولية بعد أن رأت نفسها تخسر الكثير من النقاط والمواقع في العراق.
- جمال ، هذا سؤال سياسي، ربما لفرنسا رؤيتها الخاصة، كما أنها دولة حليفة لاميركا، لعلها لا تريد رؤية المشاكل التي تحصل الآن، فهي الآن في خلاف شديد مع اميركا، أعتقد أن لديهم مبرراتهم وأسبابهم.
الموقف العربي
^ ربما فهمنا موقف فرنسا، لكن لماذا امتنعت سوريا عن التصويت على القرار 1500، وفسر ممثلهم هذا الموقف بأن 'معدي القرار لم يأخذوا بنظر الاعتبار عددا من توصيات الأمين العام' وأن الامتناع جاء 'تجسيدا للموقف العربي الذي اعتمده وزراء الخارجية العرب في لجنة المتابعة العربية بشأن العراق'؟
- ألم تدعم الكثير من الدول العربية الحربِ .. ألم تدعمها مصر؟
ما الذي يريدونه الآنِ أنا عربية أكثر من أن أكون عراقية، فقط قل لي ماذا يعني الموقف العربي؟ موقفهم غير واضح، يطالبون بإقامة حكومة شرعية في العراق، من أين نأتي بحكومة شرعية، قلت لهم من له بيت من زجاج فلا يرمينا بحجر.
أجمل الرحلات
^ حدثيني عن رحلتكم مع الدكتور عدنان الباجه جي والدكتور أحمد الجلبي، كان أول وفد عراقي يصل الى الأمم المتحدة.
- لا هذا الوفد الثاني، الوفد الأول ترأسته أنا وكنا 12 شخصا.
^ لم يسلط على زيارتكم الأولى الضوء كما يجب، لأن وضع العراق كان غامضا جدا في يونيو، ومجلس الحكم لم يكن قد تشكل بعد.
- صحيح .
^ سعدت جدا عندما رأيت الدكتور عدنان الباجه جي يعود ليشغل مكانه القديم في مجلس الأمن، لو أحدثك عن إحساسي الشخصي فقد فرحت للغاية أن أراكم بهيبتكم وتاريخكم، شعرت بأن وجه العراق قد تغير فعلا، حدثيني عن تلك الأيام وما جرى فيها.
- كانت من أجمل ما يكون، بدأت حيرتهم في الكيفية التي سنجلس بها، هل في مقعد العراق، أم هناك صيغة آخرىِ في النتيجة تم التوصل الى اتفاق أن يقدمونا كمجلس الحكمِ وكتب أمامنا هكذا: وفد مجلس الحكم في العراقِ.
^ هل كان الوقت والظروف تسمح بالانهماك في هذه التفاصيل؟
- الأمم المتحدة انهمكت بها وليس نحن ، كنا نريد فقط الاشتراك في الاجتماع وأن نعلن للعالم تشكيل مجلس الحكم، ونقول الشيء الذي نريده بأننا نقوم بالإعداد لتشكيل حكومة ديموقراطية وأن العراق الجديد بدأ يبني نفسه وقدمنا مطالبنا من المجتمع الدولي.
^ الوفد تكون من ثلاث شخصيات ثقيلة وليست عادية، ماذا فعلتم عدا ما رأيناه وسمعناه؟
- اتصالاتنا كانت عديدة، اجتمعنا مع كل الممثلين الدائمين في مجلس الأمن، وجلسنا مع الأمين العامِ عن المجموعة العربية استقبلنا السفير المصري ونائب الممثل الدائم الكويتي وأجرينا مباحثات منفردة أخرى.
^ ما أكثر هذه الاجتماعات تفاؤلا وأكثرها بؤسا؟
- الأكثر تفاؤلا كانت جلسة مجلس الأمن وجلستنا مع الأمين العام كانت ممتازة. بائسة ؟!، لا أعتقد انه كان لدينا لقاء بائسِ.
^ هل القرار 1500 خدم العراق ، هل تعتقدون أن رفع مستوى التمثيل كما نص القرار سيزيد من دور الأمم المتحدة في العراق؟
- الحدث المأساوي الذي تعرض له مقر الأمم المتحدة في العراق كسر وربما قصم ظهرها، لكن هذا الحدث أعطى دفعا آخر لأن ينهض العراق بالمسؤولية بنفسهِ لا يمكن للأجنبي مهما كان أن يسير شؤون بلد بدون أبنائه.
^ هذا الأجنبي هو الذي يحثكم على تشكيل الحكومة والانتهاء من الدستور لكي يغادر في أسرع وقت.
- الأجنبي نريد أن نخرجه.
^ هو الذي يريد أن يخرجِ.
- لأنه يحس بخطر وجوده في بلد لا يقبل الاستعمارِ العراق لم يقبل الاستعمار ولم يستعمرِ عندما دخل الاستعمار عام 1918 اندلعت الثورة عام 1920 في النجف حتى البصرةِ العراق البلد الوحيد الذي شكل حكومته الوطنية عام 1921.
عملية 'يونمي"
' ^ أتعشم بخبرتك أن توضحي لي بالضبط ما الذي غيره القرار 1500 بالنسبة لدور الأمم المتحدة ؟
- أعطى القرار للأمم المتحدة الحق بأن تقوم بعملية إنسانية في العراق، شأنها شأن العمليات التي تقوم بها في أي مكان في العالمِ في الأمم المتحدة يوجد نظام، ينسق عمليات الأمم المتحدة في العالم، مثلا، هناك الآن عمليات جارية في كمبوديا وراوندا والكونغو وكوسوفو، ولكل عملية لها اسم.
^ ما اسم عملية العراق؟
- اسمها 'يونمي'.
^ بماذا ستهتم؟
- بقضايا اللاجئين وحقوق الإنسان وتوزيع المواد الغذائية والإشراف على الانتخابات، عملية شاملة.
^ هل ستستمر حتى آخر جندي اميركي؟
- يفترضِ.
^ لكنهم الآن منشغلون بالبطاقة التموينية والمجاريِ.
- لازم يعملوا في هذه المجالاتِ.
^ أهذا واجب الأمم المتحدة؟
- لا بأس، المجاري في العراق لم تتطور منذ الخمسينات، لديهم وكالات متخصصة في جميع الجوانب الإنسانية والسياسية والقانونية.
^ من يمول عملهم؟
- عمل الأمم المتحدة الآن كله بتمويل من برنامج النفط مقابل الغذاءِ فلم ترصد بعد ميزانية لهم.
^ لكن البرنامج سينتهي في نوفمبر؟
- كنت أتمنى في كل يوم انتهاء هذا البرنامجِ ومع كل مرحلة كنت لا أريد أن أرى المرحلة التي تليها.
^ عندما سينتهي البرنامجِ ..
- فلينته!
^ من سيدفع لهم؟
- انظر، كان العراق يمول برنامج النفط مقابل الغذاء ولكن ال "يونمي" لا يمولها العراق، فهي عملية خاصة بالأمم المتحدة تمولها الدول.
^ من؟ الأمم المتحدة المديونة؟
- الـ 185 دولة أعضاء الأمم المتحدةِ.
قبعات زرق
^ وماذا سيكون دور الدول ال 12 الداعمة لعملية التجديد في العراق؟
- يعني الائتلاف
^ الائتلاف نحو 30 دولة حسب باول، لكن ال 12 هي الدول الغنية في الائتلاف، هل تستطيع أوكرانيا أو بولندا تمويل شيء! عموما، يكثر الحديث هذه الأيام عن أصحاب القبعات الزرق وإرسالهم الى العراق، وثمة من يفضلها قوات إسلامية أو شيئا من هذا القبيل، هل سنرى قريبا هنودا وباكستانيين وأذربيجان يطاردون اللصوص في شوارع بغداد؟
- ستكون تجربة فاشلةِ لن نقبل بهم.
^ لماذا؟
- لأن هذه التجربة لا تفيدناِ بلدنا لا ينقصه الرجال ولا إمكاناتِ نحن قادرون على حفظ الأمن في بلدنا، والذي يريد أن يساعدنا فليوفر لنا إمكاناتِ فبدلا من إرسال جيوش لحفظ الأمن، فليبعثوا لنا سيارات للشرطة ومدربين وتجهيزات، عندها سنكون قادرين على حماية بلدناِ الأجنبي عندما يأتي لبلدنا يحتاج لمن يحميه، يحتاج معرفة اللغة والعادات وأمور كثيرة، الأجنبي متميز في الشارع، كيف سيحافظ على الأمن؟
^ ستسافرين الى الأمم المتحدة والأمور تسير بسرعة جدا في اتجاه القوات متعددة الجنسية، الكثير من الدول أعلنت أنها جاهزة لإرسال قوات، ستزيد القوات من 30 دولة الآن لتصبح أكثر من 45، وأنتم كمجلس الحكم ضد هذه الإجراءات.
- لا، هذا رأيي الشخصي، لأننا لم نناقش هذه المسألة بعد في مجلس الحكمِ.
^ كيف لم تناقشوا مثل هذه المسالة والعالم كله منشغل بها، وستسافرين خلال 24 ساعة الى الأمم المتحدة وغير مزودة بموقف رسمي؟
- المجلس يركز، وفي كل تصريحاته، على أن ينقل الملف الأمني كاملا الى العراقيينِ.
^ لو تحدث مناقشات في مجلس الحكم حول القوات متعددة الجنسية، هل تتوقعين أن يشاطروك الرأي؟
- لن أعكس رأيي على المناقشات، لأنه ببساطة سأكون غير موجودةِ لكني أعرف أنه في كل مناقشاتنا كنا نكرر ونؤكد على أهمية تسلم العراق الملف الأمني كاملاِ فالعراق قادر على حفظ أمنه بنفسهِ وكل ما يحتاج العراق اليه في الجانب الأمني هو دعم قوات الشرطة العراقية، فهي الآن لا تملك سيارات ولا تجهيزات، كلها حرقت وسرقت ونهبت، الكثير من أفراد الشرطة تركوا العمل، الآن عدد من العناصر القديمة الجيدة بدأت تعود الى العملِ ويجري العمل على اختيار العناصر النظيفة منهمِ نحن الآن بصدد تشكيل 75 ألف شرطي، أي 75 ألف عنصر لحفظ الأمن في العراقِ وعرضت علينا بعض الدول تدريبهم ودول أخرى تجهيزهمِ.
^ وكأن العراق لا يعرف تدريب شرطيِ
- العراق انقطع عن العالم الخارجي.
خرج ولم يعد
^ لكن مجلس الحكم اختار دبلوماسيا سابقا لإدارة الداخلية (نوري بدران).
- دبلوماسي وقانوني وله خبرة طويلة في البلد وإدارة الأمن فيه ومقتدر وقوي جدا، وسترى كيف سينجح في مهمته.
^ الغريب أنكم تطالبون دائما بالملف الأمني وعندما شكلتم في المجلس لجنة أمنية، سافر رئيسها (إياد علاوي) خارج العراق ولم يعد حتى الآنِ.
- وزير الداخلية هو نائب اياد علاوي في اللجنة الأمنية.
^ أعرف، اياد علاوي منذ أن ترأسها حتى اليوم خارج العراقِ في وقت العراق في أمس الحاجة للأمن، رئيس لجنتكم الأمنية ذهب ولم يعد.
- جمال ، لم تعد لدينا صيغة الرجل الواحد.
^ هل كان نوري البدران يمشي أمور اللجنة الأمنية؟
- نعم فهو نائب اياد علاوي.
^ نائبه في الحزب وفي اللجنة، ما هذا؟
- هي لجنة كبيرة فيها 8 أشخاصِ.
^ لماذا صار رئيسا للجنة وهو يعرف أنه سيختفي.
- ونوري سيختفي أيضا لأنه أصبح وزيرا للداخلية، الآن الشخص الثالث سيدير اللجنة وحضر اليوم في الاجتماع.
^ من هو الشخص الثالث؟
- نسيت اسمهِ لا يوجد لدينا صيغة الرجل الواحد بعد الآن، سأغيب وسيحضر في مكاني أحد ما وهكذا.
^ في مجلس الحكم؟
- نعم.
^ أنت الذي تختارينه أم هم؟
أنا أختاره.-
^ قولي لي اسمه.
- لن أقول لك.
^ سأراه غدا
- لا لن تراه.
^ لماذا لا أراه؟ هل سيلبس طاقية إخفاء عندما يدخل الى قاعة المجلس؟
^ لن تراه لأنه امرأة، لأني أحرص أن تشغل مكاني سيدة.
^ بمناسبة السيدات، هل سنرى قريبا سفيرة في السلك الدبلوماسي؟
- لا أعرفِ.
فوائد غير ملموسة
^ ما الذي أفاد العراق قرار 1500؟
- للآن لم نر شيئا.
^ كنت أريد تحويل الموضوع نحو فائدته للبعثات الدبلوماسية.
- لدينا الآن بعثات قنصلية، سافر اليوم رئيس بعثتنا في الإماراتِ ولدينا علاقات جيدة مع الكثير من دول العالمِ عندما ذهبت الى بريطانيا قابلت رئيس الوزراء طوني بلير ووزير الخارجية وجلسنا طويلا، ولدينا علاقات قوية مع إسبانيا وكندا واليابان واسترالياِ حقيقة أكثر ما أفرحني كان نجاح زيارة وفدنا الى دول الخليجِ لا يمكنك تصور مدى السعادة التي غمرتني للنجاح الذي حققته الزيارةِ كنت مصرة على هذه الزيارة، بالرغم من معارضة الكثيرين في المجلسِ.
^ لماذا كنت مصرة ولماذا كانوا يعارضون؟
- قالوا ان الوقت مبكر لمثل هذه الجولةِ وطلبوا التريث لأن الدول العربية اتخذت من المجلس موقفا سلبيا، فمن المبكر الآن الزيارة.
ليلة في الكويت
^ قالوا هكذا أم قالوا إننا لا نحتاجهم ولا نحتاج اعترافهم؟
- لا، قالوا الوقت مبكرا، لكننا بدأنا بالكويت من خلال اتصالات شخصية مع أصدقاءِ قالوا تعالوا فليأت الوفد.
^ قلت انك زرت الكويت.
- ليس ضمن هذا الوفد، كنت أول دبلوماسي عراقي يدخل الكويت.
^ هل كانت زيارتك شخصية؟
- كنت مسافرة الى نيويورك، بت ليلة في الكويت ومنها توجهت الى اميركا.
^ كيف دخلت الكويت، هل كان لديك تأشيرة؟
- عملوا لي فيزا في المطارِ طرت من مطار بغداد الى مطار الكويت.
^ هبطت في مطار عسكري فمطار الكويت الدولي لا يستقبل رحلات من بغداد.
- نعم، هبطنا في مطار عسكري، ومن ثم دخلت الى مطار الكويت أخذت الفيزاِ كانت متعددة.
^ ألم يقابلك أحد من الكويتيين؟
- لم أتصل بأحد أبداِ ذهبت الى الـ 'هلتون'، بت ليلة واحدة وفي اليوم الثاني غادرت الى نيويوركِ ورجعت بالطريقة نفسها.
^ دخلت الى الكويت مرتين، ولم تتكلمي مع أي كويتي ولم يقل لك أي شخص السلام عليكم؟
- ولا أحد يعرف بأني هناك ولا أحد يعرف بأني موجودة وعندي أصدقاء وأهل في الكويت، لم أتصل بهم.
^ اعتقد هذه المغامرة ممتعة للقارئ أكثر من حديثنا عن قرارات مجلس الأمن.
- عندما دخلت كانت ابتسامة حرس الحدود الكويتي ما أن رأى جوازي وقال لي: يا هلا ، انفتح قلبي وغمرني السرورِ طبعا استغرب ضابط الجوازات وبيده أول جواز دبلوماسي عراقي، نظر لي مليا وتفحص الجواز لأكثر من مرة كأنه غير مصدق، كانت لهذه اللحظات أثر كبير في نفسيِ.
^ في طريق العودة ذهبت الى الـ 'هلتون' قضيت فيه ليلة وحملت حقائبك في اليوم الثاني وغادرت الى العراقِ أي أن عقيلة الهاشمي دخلت الى الكويت مرتين وخرجت دون أن يعلم بها أو يحدثها أحد؟
- كنت وحدي وكان لي هدف آخر.
^ كيف لم يعلموا بك وقد منحوك فيزا متعددةِ ما مصدر التأشيرة؟
- الخارجية الكويتية.
^ من سلمك الفيزا، هل جاءت لك الخارجية الكويتية للمطار لتسلمك الفيزا؟ أي شخص منحك الفيزا؟
- بعثت جوازي للخارجية الكويتية ومنحوني فيزا.
^ رجاء قولي لي ماذا تعنين بعثت جوازي للخارجية الكويتية، كنت في المطار وأرسلت الجواز، كيف بواسطة البريد، كيف أرسلت الجواز؟
- استقبلني شخص من السفارة الاميركية في المطار.
^ أي مطار؟
- مطار الكويت، أخذ جوازي وذهب ليعمل لي الفيزا.
^ كم من الوقت انتظرت في المطار؟
- لم أنتظر، أنا دخلت البلد، وأعاد لي الجواز مع الفيزا الكويتية في الفندق.
^ هل تنزهت في الكويت؟
- أبدا لم أخرج من الفندقِ كنت أعمل في الطائرة وفي الفندق، كان لدي عمل كثير جداِ
^ لماذا لم تسلمي على أهلك في الكويت؟
- لم أرد إثارة أي شيءِ عادة عندما أسافر انشغل بمهامي ولا أخرج للمدينة، وحال انتهاء مهمتي أعودِ في نيويورك فقط أعرج على بعض المحلات.
في الخارجية
^ ما الذي أتى بك الى الخارجية العراقية ؟
- منذ عام 1978 تعينت في وزارة الخارجية بعد حصولي على البكالوريوسِ تخرجت وحصلت على المرتبة الأولى، وكان ثمة قانون يرسل بموجبه العشرة الأوائل في الكليات لإكمال دراستهم في الخارجِ وقبل أن أذهب للدراسة كنت قد تعينت في الخارجيةِ وفي فترة الدراسة أخذت إجازة بدون راتبِ وعندما أكملت البعثة، لم تتركني الخارجية لأعمل في الجامعة، وبقيت من جهتي مصرة على العمل في الجامعة، وحصلت في النهاية على موافقة التدريس في الجامعة، على أن أبقى ضمن ملاك الخارجية، وفي عام 1991 وبعد أن ازدادت مهماتي في الخارجية، أكملت الكورس الأخير للطلبة وتركت الجامعة لغاية عودتي إليها في عام 1996ِ
^ هل كان بسبب الحنين للأدب الفرنسي أم للطلبة؟
- لأشياء كثيرة، وكان قرار 986 قد بدأ يعملِِ كان العمل مجهدا ومكثفا في ذلك الحين، وكنت أترك الخارجية الساعة الثانية بعد الظهر لأذهب الى الجامعةِ.
^ تحبين الشغل؟
- أعمل كثيرا.
^ واضح، لذلك سألتك عن الاستجمام وتبين أنك لا تعرفين هذه الكلمةِ.
- صحيح (تضحك ).
فليتحملوا مسؤوليتهم
^ جاء في تقرير 'انجازات قوات التحالف - 100 يوم'...
- لم أطلع عليه.
^ سأذكر لك بعضا مما جاء فيه، مثلا، ان هناك 45 دولة عرضت إرسال قوات مسلحة، كمجلس حكم هل لديكم كلمة في اختيار البلدان التي ترسل قواتها الى بلدكم وما التشريع القانوني لهذه المسألة؟
- لم تتصل بنا هذه الدول.
^ معروف أنهم يتصلون بالائتلاف، هل تباحثتم أنتم مع الائتلاف في هذا الشأن؟
- لم نفتح ملفات الدول كل على حدة، ثبتنا موقفا مبدئيا وهو لو كانوا مائة دولة فلن يستطيعوا الحفاظ على الأمن في العراق، العراقيون وحدهم قادرون على ذلك.
^ كتحصيل حاصل، ألا ينبغي التشاور مع هذه الدول؟
- نعرفها، لكننا نرفض القوات الدولية من الأساسِِ لو يصر الائتلاف على جلب قوات أخرى، فليتحملوا المسؤولية المترتبة على ذلك.
خارطة الطريق العراقية
^ اقترح كوفي عنان في هلسنكي تحديد 'خارطة الطريق' بالنسبة للعراق من أجل 'تهدئة مخاوف العراقيين فيما يتعلق بإنهاء الاحتلال' وهذا تعبيره.
- أعتقد أنه لم يكرر مصطلح 'خارطة الطريق' بعد هذا التصريحِ.
^ لكنه قاله.
- قاله ولم يكرره.
^ لم يكرره لأن الصفقة تمت في قرار 1500 وسيكملها القرار الجديد الآن، والأمم المتحدة فقدت إنسانا كان يعتبر أهم حلقة وصل بين العراقيين والاميركيينِ.
- العراق فقد إنسانا بكل ما تعنيه الكلمة وليس الأمم المتحدة فحسبِ.
^ ألا تعتقدين أن صدر الإدارة الاميركية عبر سلطة الائتلاف بدأ ينفتح أكثر في علاقاته مع مجلس الحكم، بدأوا يتشاورون معكم بشأن قرار مجلس الأمن الجديد، الأمر الذي لم يفعلوه إلا مع شركاء الدرجة الأولىِِ.
- الاختلاف في مجلس الأمن، حيث كان الأعضاء الدائمون يريدون تحديد توقيتات، قلنا لهم إن من الضروري ألا يضع مجلس الأمن في قراره الجديد أي تاريخ بدون التشاور معناِ ولو وضع تاريخ بدون التشاور معنا، فلن يجد أحدا ينفذه في العراقِ أي توقيتات توضع يجب أن تدرس معنا، علما بأن من مصلحتنا أن يرحلوا في أسرع وقت، من مصلحتنا أن ننهي الاحتلال بسرعة، عمل مجلس الحكم الأساسي هو إنهاء الاحتلال، وإنهاء الاحتلال لا يتم برمي القنابل على الجنود، بل يتم بخطوات مدروسة مصحوبة بالعملِ ولو تسألني: لماذا تأخرت الوزارة؟ تأخرت لأننا ركزنا جهدنا على اللجنة الدستورية، كان شاغلنا جمع الخبراء القانونيينِ.
دستور ومحافظات
^ اللجنة شكلت منذ ثلاثة أسابيع والناس بدأوا بالشغل، فما شأنكم بهم؟
- عندما رأينا عملهم ازددنا اطمئنانا، كنا نرتب لهم كل شيء، لقاءاتهم في المحافظات، حتى السيارات قمنا بتهيئتها لهم، تعرف هذه تفاصيل صغيرة ودقيقة لكني دخت بها لأسبوعين، أوصلناهم الى مرحلة البداية، حرصنا بعد ذلك على أن يراهم الناس ويتعاطفوا معهم، مشكلتنا هي أننا في الداخل لا توجد لدينا وسيلة إعلام توصل أفكارنا وعملنا للناس، التلفزيون لا يعمل والكهرباء حالها معروف، الإذاعة ضعيفة، لذلك لم نجد من خيار سوى نزولهم بأنفسهم الى الجماهير.
^ هناك عدد لا يحصى من الصحف في العراقِ.
- لا بأس، لكن الجرائد في بغداد وليست في الكوت ولا في العمارة ولا في السماوة.
^ يهمكم أهل المحافظات، لكن عندما شكلتم الحكومة لم تذكروهم وكان تمثيلهم ضعيفا.
- كيف؟ لدينا وائل عبد اللطيف وهو من أبدع الشخصيات في جنوب العراق، قاض ومحافظ البصرة.
^ اعتراضي ليس على الأسماء، بل على مبدأ تمثيل المحافظات في السلطة ،،
- جمالِ .. جمال ..
^ هذه ليست قضيتي معك اليوم.
- لا أدعي الشرعية لمجلس الحكم، هو تشكيلة إدارية تسير بالعراق الى مرحلة الشرعية الدولية، هذا الحد الأعلى الذي يمكن تحقيقه في العراق الآنِ نحن ألقينا بأنفسنا على خط النار، من أجل أن يكون العراق دولة دستورية وديموقراطية.
لا توقيتات بدوننا
^ لنعد الى مشاوراتكم مع مجلس الأمن وتشجيع الولايات المتحدة للسلطة العراقية، هل ستتحدثين في زيارتك الحالية للولايات المتحدة عن 'الجدول الزمني لانسحاب قوات التحالف'؟
- عندما أتحدث عن الجدول الزمني فسأحاول تجاوز التواريخ، سيكون نقاشنا محصورا بالمبادئ العامة، ولو برز حديث عن تواريخ، ينبغي ملاحظة جملة من المسائل مع العراقيين، يجب دراسة هذه التوقيتات مع العراقيين وليس في مجلس الأمن، نحن أصحاب القضية ونحن الذين نحدد معالمها والتوقيتاتِ.
^ هل ستناقشين مشروع قرار مجلس الأمن الجديد؟
- سأقضي يوما واحدا في نيويورك هو 5 سبتمبر وسأغادر عائدة الى بغداد في اليوم التالي ولك أن تتصور.
^ حسنا، هل تعرفين حيثيات قرار مجلس الأمن الجديد؟
- وصلتنا مقاطع منه.
^ حدثيني عنها.
^ ما يخص تحديد 'الجدول الزمني'، والقوات المتعددة الجنسية، ثمة من يريدها تحت قيادة الأمم المتحدة، وطرف آخر يريدها تحت سيطرة الائتلافِ نحن نرحب بأي جهد دولي وعملية شاملة للأمم المتحدة مثل 'يونمي' رحبنا بها لأنها ستساعدنا في أمور كثيرة كالانتخابات والدستور والإحصاء وعودة الموظفين والتعويضات للمتضررين وحقوق الإنسان وبناء المجتمع المدني، الكثير من المسائل ستساعدنا بها عملية الأمم المتحدة لا مجال لذكرها، ولذلك نرحب بها، غير أن قوة متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في العراق لا نحتاجها، هذا شعورنا.
^ ولو خرجت الولايات المتحدة بصفقة مع فرنسا وروسيا وألمانيا والهند وغيرها من البلدان وأشركتها وفق قرار لمجلس الأمن مع قواتها في العراق، ماذا سيكون موقفكم لو وضعوكم أمام الأمر الواقع؟
- هذا السؤال افتراضي جمال.

^ ليس تماما، فكل السيناريوهات حتى في العلوم توضع في البدء كافتراضات ولأنهم يناقشون هذه المسألة الآن على أعلى مستوى ولم افترضها.
- ما جدوى أن تفترض لي السؤال وأفترض لك ردة فعلنا، أعطيتك الوقائع فهي أفضل من الفرضيات.
^ إذن باغتوهم وأعلنوا موقفكم صراحةِ.
- أعلناه، كيف لم نعلنه ،، وقلنا للسيد بريمر إن القوات الأجنبية لا تحفظ أمن العراق.
مزاج بريمر
^ عندما رأيت بريمر كيف كان مزاجه؟
- التطور الأخير مؤلمِ.
^ لم أسأل عن وضعه العاطفي، كنت أقصد بالضبط تلك المتاعب التي واجهها في واشنطن هل بانت عليه في أول لقاء معكم؟
- شوف، هو جاء للمجلس وقدم لنا العزاء بوفاة السيد محمد باقر الحكيم وقال إنهم مستعدون لأي شيء نطلبه من أجل تعزيز الأمن، لدينا لجنة مصغرة ولديهم مماثلة في هذا الشأنِ لقد اجتمعوا لمناقشة حالة الأمن في العراق، وترافق ذلك مع اليوم الأول لتعيين وزير الداخلية، سيحددون الآليات التي ستكون حتما أفضل من السابق.
^ رئيس الإدارة العراقية سافر الى الإدارة الأم في واشنطن، ألم تسألوه عما عاد به من جديد، لو كنت بمكانك لسألته عما يحمله بعد لقاءات واشنطن؟
- أنت.. تسأله طبعا (تضحك)، لكنه كان في إجازة.
^ هم أعلنوا أنه في إجازة ونحن رددناها كما قالوا لنا، على أي حال، ما المفيد الذي تطمحين إليه وتتمنين أن يكون في قرار مجلس الأمن الجديد، ما الشيء الذي يفترض أن يقوم به مجلس الأمن ولم يفعله؟
- الدعوة أكثر لتقديم مساعدة جدية للعراق وليس بالضرورة المساعدات المادية كالتهيئة للانتخابات وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتدريب الشرطةِ.
^ عملتم من 'تدريب الشرطة' موضوعا بحد ذاته، كان صدام حسين يدرب الشرطة بأسبوعينِ.
- لأننا لا نريد صناعة شرطة تدفن الناس في المقابر الجماعية !
المنظـّرون
^ هل لاحظت أن كل أعضاء مجلس الحكم ينظرون في مسائل السياسة الخارجية، ألا توجد ضوابط، وإذا كان من حقهم، فهل من حقهم التناقض في تفسير السياسة الخارجية التي لم يحسم أمرها بعد؟ِ
- جاء وزير الخارجية وسينفرد بالخط العام.
^ في هذه الحالة أتعرفين ما الذي سيحدث، سينظرون بصفاتهم الحزبيةِ لاحظي أن أكثر اتصالات أعضاء مجلس الحكم تتم بصفاتهم الحزبية، كنت اسأل عما إذا كان ثمة تنسيق في هذه المسألة.
- هم أحرار، خلاص، دع الناس تتكلم.. خذ رئيس مجلس الأمن، هل يتحدث كرئيس مجلس أمن أم يمثل الدولة التي ينحدر منهاِ في البداية يقول انه سيتحدث بصفته رئيس مجلس الأمنِ.
^ لا جماعتنا لا يذكرون من هم، يوزعون العقود ويسترسلون في طرح نظرياتهم وأفكارهم ومواقفهم وأحيانا اتهاماتهم بدون أن يقولوا لنا بأي صفة يتحدثون.
- شوية.. شوية (ضحكنا).
تبعيث الرعاع
^ قضيت 25 سنة في الخارجية، ولابد أنك مررت بمرحلة تبعيث الخارجية (جعل كل منتسبي وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية بعثيين - ج) التي دمرت المؤسسة الدبلوماسية العراقية، هل تقومون الآن بدمقرطة الخارجية؟ هل قلت مصطلح 'تبعيث' صح؟
- نعم، تبعيث وتعريق ولا أعرف شنو بعدِِ طبعا توجد لدينا مشاريع لإنهاء هذه المسألة، فالخارجية مر عليها وقت كانت فيه مقتصرة على فئة معينة من الناس، الآن ستصبح الخارجية دائرة مفتوحة، درسنا مشروع قرار في اللجنة التوجيهية ووضعنا خطوطه العريضة، ملخصه أن وزارة الخارجية ستمثل كل العراقيين، ستعتمد هذه الوزارة مستقبلا على الكفاءة فقطِ لدينا معهد الخدمة الخارجية (لإعداد الدبلوماسيين - ج) ويحق لكل عراقي الانتساب إليه.
^ ألا يكون الانتساب لهذا المعهد وفق المبدأ العراقي "عمك خالك "؟
- نأمل ألا يحدث هذا.
^ هل يمارس هذا المعهد أعماله الآن؟
- لا، أوقفناه فالوزارة شغلت مكانه بعد تدميرها، أتمنى أن تقوم بزيارة له.
^ في الربع القرن الأخير وحسب 'التبعيث' هاجم الخارجية جيش من القرويين والعسكريين، معلمين ونواب ضباط وآخرين، لا يجيد أغلبهم التحدث بلغته الأم، ناهيك عن اللغات الأجنبية، أعضاء المكاتب والفروع للحزب حملوا غطرستهم الى الدبلوماسية، فارغين من كل شيء، لا يجيدون حتى أبسط طرق التعامل الإنساني ولا يعرفون حتى كيف يأكلون، كيف ستعالجون هذا الأمر وإنشاء ثقافة دبلوماسية ديموقراطية وترفعون الإهانة التي تعرضت لها الدبلوماسية العراقية؟
- ستتطور الأمور بشكل مدهش وسترى، بدأنا ببرنامج في هذا الشأن بالتعاون مع اليابان وبريطانيا واستراليا وماليزياِ اتفقنا مع هذه الدول لتدريب بعض الدبلوماسيين الشباب في دورات، ثلاثة أشهر وسنة.
^ لماذا ذهبتم الى ماليزيا، عندكم الاميركان والإنكليز أصحاب أعرق مدارس الدبلوماسية.
^ البريطانيون منحونا ثلاث زمالات دراسية على حسابهم والاستراليون العدد نفسه، ومنحتنا ماليزيا وتركيا أيضا.
^ ما هذا الكرم ، ثلاث فقط !
- هذه مجرد بداية، تعرف أننا الآن نعمل ب 10 % من كادرنا.
مهنيات
^ وماذا عن فتح القنصليات العراقية؟
- فتحنا خمس قنصليات وبصدد فتح قنصليات أخرى في كل الدول التي يتواجد فيها الكثير من العراقيين: لندن، واشنطن، طهران، ليبيا، المنامة، بيروت، دمشق، القاهرة وغيرها.
^ تتلهى الصحف العراقية يوميا بنشر أخبار متناقضة عن التعامل مع الجواز العراقي، ولا أحد يعرف حقيقة الأمر، لا سيما تلك الأنباء المتعلقة بوثيقة السفر التي تمنحها إدارة التحالف وغيرها من أمور تتعلق بسفر المواطنين، ألا توضحين لنا الحقيقة؟
- جميع الجوازات العراقية القديمة المنتهية تبقى نافذة لغاية 31 ديسمبرِ أسافر الآن بجواز سفري القديمِ الدبلوماسيون يستخدمون طبعات جوازات سابقة.
^ ألم تسرق الجوازات الدبلوماسية التي كانت في الخارجية؟
- لم يكن لدينا في الخارجية جوازات سفر، كانت كلها في مديرية الجوازاتِ كذلك لدينا أرقام الجوازات وما فقد أعلنا بطلانهِ أما وفدنا الذي سافر الى الخليج، فقد أصدرت له الخارجية الجوازات الدبلوماسيةِ هذه الجوازات سحبت، لأن الترقيم الجديد بدأ من اليوم، هذا يخص الجوازات الدبلوماسية فقط، بدأنا اليوم نرتب إصدارها والعمل في هذا السياق أنجز تماماِ سنصدر جوازاتنا في الخارجية لغاية اليوم الذي تستأنف فيه مديرية الجوازات أعمالهاِ ناقشنا هذه المسألة كثيرا، طلبوا أن تأخذ الخارجية على عاتقها إصدار الجوازات وقلنا لهم ان هذا ليس شغل الخارجية، وعليه قررنا في النهاية الانتظار حتى شروع وزارة الداخلية بالعملِ
^ هل سيبقى الجواز نفسه؟
- في النية تغييره، لكننا الآن نصدر الطبعات القديمة.
^ هل لديكم جوازات قديمة؟
- سحبنا من سفاراتنا في الخارج أعدادا كبيرة من الجوازات غير المستعملة.
^ وماذا عن وثيقة السفر التي تصدرها سلطة التحالف؟
- جرى الحديث بشأنها، لكنها لم تصدر حتى الآن.
^ تداول العراقيون في الخارج إشاعة قوية، مختصرها أنه طالما اميركا تدير العراق ولا توجد قنصليات عراقية كونها مغلقة، فبإمكانهم مراجعة القنصليات الاميركية لتمشية أمورهم
- لا، لا توجد علاقة بين العراقيين والسفارات الاميركية.
^ ماذا كان شعورك كدبلوماسية محترفة وأنت ترين جوازك الوطني يباع على قارعة الطريق؟
- كان سعره 250 دينارا (أقل من 10 سنتات - ج)ِ
دبلوماسيو المجلس
^ كم دبلوماسيا في مجلس الحكم؟، أنت الوحيدة باعتقادي، كيف يتعاملون مع القضايا الدبلوماسية البحتة؟
- أنا وعدنان الباجه جي، وأياد علاوي كان دبلوماسيا.
^ كانواِ أقصد كدبلوماسي متمرس يمارس عمله حتى الآنِ.
- تقريبا، يتركون الشؤون الدبلوماسية ليِ أطرح رأيي ويناقش، وفي أكثر الأحيان يأخذون به، هم متجاوبون ومتفتحون.
^ هل شاركت في المناقشة الخاصة باختيار وزير الخارجية؟
- الرجل الذي أصبح وزيرا للخارجية حاز على إعجاب الجميع قبل هذه المناقشاتِ وهو جيد جدا ومتفتح ولديه ممارسة وخبرة، لذلك فمجيئه الى الخارجية طبيعي وليس طارئا، وهذا شيء مفرح جداِ وكنت مرحبة جدا بترشيحهِ علاوة على أنه صديقي وأحترمه جدا.
^ هو أستاذ في العلاقات الخارجية وخبرته كبيرة في التعامل السياسي مع الأحزاب العراقيةِ هل ستراعون في تشكيل البعثات الدبلوماسية إمكانات الشخص ومواءمته لذلك البلد، أم ستحل المجاملات وعوامل سياسية وحزبية وربما طائفية وقومية في تشكيل البعثات الدبلوماسية؟
^ هذا أيضا سؤال افتراضي، في الخارجية كلنا سنقاتل حتى وزير الخارجية سنعمل سوية لأن تكون هذه المؤسسة مهنية ومؤسسة محترفي عمل دبلوماسي، وكفانا الطارئين على هذا الوسط.
- نجحتم كمجلس حكم في الإقرار بتشكيل مجلس قضاء مستقل عن الحكومة، لماذا لا تعيدون الشيء نفسه بالنسبة للخارجية؟
^ الخارجية أيضا ستكون مؤسسة مهنية، نريد أناسا محترفين في العمل الدبلوماسي الخارجي، لا نريد سياسيين ولا طارئين على الوسط الدبلوماسيِ
سفراء من كل العراق
^ وبالنسبة للسفراء، هل تعتمدون النسبة الحالية في توزيع السلطة؟
- سنعتمد على الكفاءة في تعيين السفراء.
^ أكثر ما سمعته في العراق حديثكم عن 'الكفاءة'، ولكثرة ما تحدثتم عن الكفاءة عينتم الوزراء على أسس أخرى منها طائفيِ.
- لماذا طائفي؟ لماذا؟ لأنه في الوزارة يوجد شيعة صارت الوزارة طائفية؟
^ لا حتى لو كانوا سنة لقلنا طائفي، لأن التقسيم كان طائفياِ
- هو هذا العراق فيه كل الطوائف والقوميات؟
^ حسنا، عندما تعينون السفراء ستقولون هو هذا العراق؟
- الوزارة ليست طائفية وهذا شكل العراق وكل العراقيين سيمثلون في كل مكان، طبعا، العالم لم يتعود رؤية هذا التنوع، السفراء سيكونون من الشيعة والسنة والكرد والتركمان والآشوريين وحسب الحاجة والكفاءة وكل شيء، حسب ما العراق مبني عليه.. تأتي لتحاسب العراق لأن فيه خمسين فئة وملة؟ِِ هذا التنوع خلاق في المجتمع العراقي، الآن بدأ يظهر على السطح، العراق كالموزاييك فيه كل الألوان، ولكن قاعدته إسمنتية قوية، هذا هو العراقِ نحن أبناء العراق، وفي السلك الدبلوماسي سنعمل على أن تكون وزارتنا للمحترفين.
المرجعية للخارجية
^ هناك 42 بعثة دبلوماسية أجنبية في العراق، مع من تتعامل؟ معكم أم مع سلطة التحالف؟
- ما علاقتها بالتحالف؟ ليس لديها أي علاقة أبداِ سأتصل الآن بعدد من البعثات وسأبلغهم بعض التوجيهات، واليوم اجتمعت مع رئيس البعثة الفرنسيةِ
^ ألا يتصل سكرتير أول أو ثان لهذه السفارة أو تلك بسلطات التحالف لتداول قضية ما؟
- مرجعيتهم الخارجية العراقية وليس لهم علاقة بالتحالف.
^ لمن يسلم السفير الذي يصل الى العراق أوراق اعتماده؟
- لا يوجد لدينا سفير أجنبي الآن.
^ وفي حالة وصوله؟
- يسلم أوراق اعتماده لرئيس مجلس الحكم.
^ قررتم هذا الأمر أم أنه توقعك؟
- لا، توقعي.
^ لكن حسب القرار 1483 اعتبروا سلطة التحالف أعلى سلطة في العراقِ
- تعتبر إدارة مدنية مؤقتة للعراق، والسفير الذي يأتي يقدم أوراقه لرئيس مجلس الحكم العراقي.
العلاقة مع الكويت
^ كيف يمكنكم تنظيف مخلفات العهد السابق فيما يخص إعادة العلاقات مع الكويت؟
- أعدنا العلاقات وانتهى الأمر واستقبل وفدنا الأمير وولي العهد ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، العلاقات أعيدت مع الكويت شئت أم أبيت يا جمال (ضحكنا)ِِ أعيدت العلاقات بشكل فوجئ به العالم كله.
^ هل لديكم اتصالات دبلوماسية مع الخارجية الكويتية؟
- بالتأكيدِ وزارتا الخارجية لديهما اتصالاتهماِ وحالما أصل الى نيويورك فسأتعشى مع أصدقائي الدبلوماسيين الكويتيين هناك، وسأدعوهم للمجيء الى بغداد.
^ تم الاتفاق على فتح السفارة العراقية في الكويت، على أن ترجئ الكويت إعادة فتح سفارتها في العراق حتى استتباب الأمن؟
- طبعا، حقهم.
^ هل تعرفين السفير الكويتي في العراق؟
- لا.. هل تعرفه؟
^ المرجح أن يكون السفير عبد الرحمن العوضي، وهو يمتلك خبرة ممتازة للعمل في العراق. قولي لي من عينتم سفيرا للعراق في الكويت؟
- لا أعرف.
^ لا تعرفين أم لم تعينوا بعد؟
- لا أعتقد أنه تم تعيينه.
^ هل تفقدتم السفارة العراقية في الكويت؟
- لا أعتقد بأن الوفد الذي زار الكويت مؤخرا تفقدهها.
^ يعني هل يتفقد رئيس مجلس الحكم السفارة العراقية. أتحدث عن لجنة من الخارجية لتقدير ما تحتاجه البناية وغيرها من المسائل المعروفة.
- راح وفد من الخارجية الى الكويت وكان همهم إقامة اللقاءات فقط.
تفتيش البعثات
^ ما أحوال السفارات العراقية في الخارج، بعض البعثات سرقت وعبثت بمحتويات وأرشيف السفارات وغيرها من الأعمالِ هل شكلتم لجنة لتقدير هذه الأضرار؟
- نعم، شكلنا مثل هذه اللجنة، وستجري حملة تفتيش على كل البعثاتِ
^ كيف سيكون نهج السياسة الخارجية وعلى أي الأفكار يعتمد: وطنية ، قومية ، عولمية ..
- لا نتخلى عن النهج القومي أبدا، لأن العمق العربي عمقنا.
^ بعد حادث تفجير السفارة الأردنية صرح بريمر بأنه أبلغ البعثات الأجنبية بأن قوات التحالف لا يمكنها توفير الحماية لها.
- من شهر مارس بلغت جميع البعثات بأننا غير قادرين على توفير الحماية لهم وأنهم المسؤولين عن توفير الحماية لأنفسهم.
^ ألم تشعر الخارجية بحرج من هكذا نوع من الإشعارات الخارجة عن الأعراف الدبلوماسية؟
- أحرجنا، لكننا بلد محتل.
^ ما مصير سفراء النظام السابق؟
- قسم رجعِ، والقسم الآخر بقي في الخارجِ
^ ماذا حل بالذي رجع؟
- موجودون.
^ في بيوتهم أم في المعتقلات الاميركية؟
- لا، لم يعتقل أي سفير.
^ وهل اعتقل الاميركان من منتسبي الخارجية؟
- لا، لم يعتقل أحد.
^ سترسلون رؤساء بعثات ليسوا على مستويات عالية وستسمونها بعثة ارتباط، أو البعثة العراقية للارتباط، كيف نشأت هذه الفكرة وهل لها أساس قانوني أو عملي؟
- الاميركان بعد الاحتلال سموا البعثات العاملة في العراق بمكاتب الارتباط، وتخريجهم القانوني ينحصر في أن السفير ينبغي أن يقدم أوراق اعتماده، ولأنه لا توجد لدينا حكومة تقدم لها أوراق الاعتمادِ الآن تغير الوضع.
^ متى تتوقعين بأن بريمر سيقدم الى العراق؟ بعد أن تمنحه سفارة العراق في الولايات المتحدة تأشيرة لدخول العراق؟
- في أقرب وقتِ يأتي الى العراق كزائر، أهلا وسهلا به، ويكفي أسئلة جمال وإلا سأقوم " أبسطك ".
^ هل تطمحين الى التحول الى 'نجمة سياسية' في بلاد لم تهتم كما ينبغي بحقوق المرأة السياسية والعامة؟
- لا، لم أفكر بهذا الأمر إطلاقاِ سأعمل في المجالات التي أحبها والتي ذكرتها لكِ أحب أن أكون نفسي وكما أنا (رددتها بالإنكليزية - ج)، أعمل بلا ملل، لسبب بسيط جدا وهو أني أحب بلدي، أحب العراق، أحب بغداد وأحب النجف مدينتي، لا أفصل نفسي عن بلدي وعملي، سأعمل في كل الظروف وبالرغم من كل الصعوبات، أنا عندما سأخلص منك يا جمال بجاه الله والحسين وفي حالة بقاء الكهرباء سأستمر بالشغل.
^ لماذا لا تقابلين وسائل الإعلام؟
- لا أريد، الصحافيون يتكلمون كثيراِ.
^ هل تقصدين انني تكلمت كثيرا !؟

* بعد نشر هذا الحوار في 5 سبتمبر 2003 بيومين اغتيلت الدكتورة عقيلة الهاشمي !