الأربعاء، 27 فبراير، 2008

نصير الجادرجي - عضو مجلس الحكم


بغداد - د . جمال حسين علي:


قبل 70 عاما بالضبط، كان كامل الجادرجي القائد السياسي والفكري والاستراتيجي ل 'جماعة الأهالي'، قبل أن يقود الحزب الوطني الديموقراطي العراقي ويصبح واحدا من أهم شخصيتين سياسيتين في العراق الى جانب نوري السعيد وكما يصفه ابنه رفعت: متجذر ولا يعرف المهادنةِ وهي الصفات نفسها التي يتركها لديك عضو مجلس الحكم العراقي وابن السياسي والقائد العراقي الأكثر حضوراحتى يومنا هذا: نصير الجادرجي، الذي رفض الانضمام الى الهيئة القيادية للتفرغ أكثر لخدمة الناس والذي كان اسمه يتردد في كل الهيئات القيادية للمعارضة لغاية تسلمها زمام السلطة الآنِ. بقي في العراق طوال سنوات المحنة وتعرضت عائلة الجادرجي لما تعرض اليه العراقيون أجمعِ اعتقل أخوه رفعت الجادرجي 600 يوم في زنزانة انفرادية ولم يغادر العراق، الا قبل حرب التحرير بأسبوع بعد أن نصحه المعارضون لنظام صدام بضرورة مغادرة العراق خشية تعرضه للتصفية في اللحظات الأخيرة قبل أن يلفظ النظام أنفاسهِ. حدثنا نصير الجادرجي عن تلك الأيام وقال : أعلنها لأول مرة، لأنك تعرف كل تفاصيل اختيارنا من المعارضةِ. ناقشناه حول مسائل عديدة تخص التشكيل الوزاري الأول بعد التحرير من الدكتاتورية وحقيقة ظهور الوزارة العراقية بعد أيام وطبيعة المناقشات داخل المجلس والوضع الاقتصادي والأمني والعلاقات مع الادارة الأميركية التي كان أول شخص في مجلس الحكم ينتقدها عندما سمع السفير بول بريمر أول انتقاد حاد وعلني له في بغداد بعد أن سمع الجادرجي يقول له : ماذا يفعل جنودك في بغداد ؟! يفتشون الناس ويداهمون البيوت بحجة البحث عن عناصر النظام السابق واللصوص، غير أنهم تحولوا الى لصوص وبدأوا يسرقون الناسِ.
لقد سبب نصير الجادرجي أول حمرة خجل تعتري وجه المفوض الأميركي الذي وعده علنا أيضا بالتحري ومعالجة هذه الظاهرةِ. وحديثه عن الكويت وأصدقائه فيها حمل مزيجا من المرارة والأمل ، تذكرهم وردد أسماءهم أكثر من مرة. وحدثنا عن الليلتين اللتين قضاهما عبد الله النيباري في بيته أوقات الغزو وكيف وضع بعدها تحتالمراقبة ، كيف كان وكيلا لعائلة الصقر في العراق وردد اسم السيد جاسم الصقر وسأل عن أحواله وبعث له الكثير من السلام، وسأل عن أحمد النفيسي وأبو عبد الرزاق عبد الحميد البعيجانِ. حديثه غير مداهن كالمرحوم والده ، مع أسئلة انهمرت عليه حول أجوبتها ثمرات لأمل تحتاجه البلاد الآن أكثر من أي وقت مضىِ وقبل أن نرحل أهدانا بعض المؤلفات الخاصة بكمال ورفعت الجادرجي وما الذي كتب عنهما في السنوات الأخيرة. وكأي عراقي أصيل كان لابد أن نسمع منه عبارة الأهل والأحباب : مر علينا في الوقت الذي يريحك. فهذا بيتك!
^ نركز في حديثنا على أهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، فلدي الكثير من الأسئلة سنرجئ الحديث عن بعضها ونتوقف عند أكثرها إلحاحا حتى لقاء آخرِ صرحتم قبل ساعات بأن الأنباء عن تعيين الوزراء.
- اشاعات.
^ فما الحقيقة اذن؟
- لم نسم وزراء حتى الآن، كل ما في الأمر مضى يومان وغدا وبعده سنجتمع لنجمع الأسماء ، بعدها نبدأ بنقاش كل مرشح على حدةِ. فلم يتم حتى الآن النقاش بخصوص أي اسم من المرشحين للوزارة.
^ نشرت الكثير من الصحف والوكالات أسماء الوزراء وحددوا الوزارات وقسم البعض الوزارات على الأحزابِ.
- أبدا، ليس لذلك أي صحة ولم يحصل هذا الأمرِ.
^ لماذا أنت الوحيد الذي نفيت هذه الأنباء، ولم يقم أي من أعضاء المجلس ولا الناطق الرسمي له بنفيها والتي تعد حديث الناس ووسائل الاعلام ؟
- هل وجهوا لهم هذا السؤال المحدد ؟ أنا تبرعت لك بنفي هذه الأنباء ومسؤول عما أقوله ، لغاية هذا اليوم لم يناقش أي اسمِ كل ما حصل كان عملية تجميع أسماء المرشحين. أنا أطرح اسم وحضرتك تطرح اسما والآخر يفعل الشيء نفسه وهكذا، فحتى تجميع الأسماء لم يتم بعد.
^ اي ان اجتماعات مجلس الحكم التي تستمر منذ الصباح حتى المساء، لم تطرح أي اسم للوزراء الجدد ؟
- نعم ، لم يطرح أي اسم، منذ يوم واحد في الحقيقة بدأنا بجمع الأسماءِ.
^ جمع الأسماء ألا يعني تداول طرحها ؟
- الأسماء جمعت ولكن لم يطرح أي منها للنقاش، ثمة أسماء وزعت علينا وهناك أسماء لم توزع بعد.
^ ماذا تنتظرون ؟ هل يمكنكم توضيح الآلية ؟ هل أن كل حزب يوزع قائمة بمرشحيه للوزارة ؟ أم ماذا ؟
- اطرح بعض الأسماء ، مثلا، الى اللجنة الرئاسية (يسمونها الهيئة القيادية لمجلس الحكم – ج) وهذه اللجنة توزع الأسماء مع نبذة عن حياة كل مرشحِ.
^ هل طرحتم شخصيا اسماء مرشحيكم للوزارة ؟
- نعم قدمنا بعض الأسماء.
^ كم مرشحا قدمتم؟ سمعنا ثلاثة؟( يضحك )
^ ألا تعرف كم اسما قدمت؟ سمعنا أنهم أعطوك حصة وزارة العدل؟
- لا أبدا لم يحصل هذا، لا أعطوني ولم يحدث أي تخصيص، ولكن يعطون جماعتنا وزارة العدل أو غيرها، لا اعرف، لحد الآن لم يحصل هذا.
^ فلنبق بالأسماء ، هل تطرح الأسماء حسب القوائم الحزبية ، هل حدد 'التسعة' الوزراء الذين يريدونهم في الحكومة المقبلة ، هل وزعوا الوزارات حسب الأحزاب الرئيسية.
- لم يتم ذلك على هذا النحو الذي تقوله أبدا.
^ وماذا عن التقسيم الطائفي والقومي في الحكومة؟
- لم يتم هذا الشيء.
^ لكننا التقينا مع بريمر أمس وقال ستعلن الحكومة خلال أيام وتقول لي الآن بأنه لم ينجز شيء بعدِ.
- أنا أيضا أستطيع القول خلال أيام، أسبوع، عشرة، هذه توقعات.
^ لكن عشرة أيام قليلة جدا لتشكيل حكومة في الظروف التي يمر بها البلد ، أليس كذلك ؟
- كلما اسرعنا أفضل، لأن وضع البلد لا يتحمل التأجيل، ان طالت العملية فهذا غير صحيح ، يجب أن نسرعِ.
^ الأسماء، أقصد أسماء الحكومة من أيام مؤتمر لندن موجودة وفي صلاح الدين نوقشت مجددا، ما الذي حدث؟
- الأمور اختلفت ، بتصوري، لا يمكن نقل التصورات السابقة على الواقع الحاليِ.
^ حددتم المعايير، دائما تقولون وتتحدثون عن الكفاءة والاخلاص والنزاهة.
-هذه معايير بسيطة ، نضيف اليها عدم التورط بأعمال مع العهد السابقِ.
^ بالنسبة للكفاءة والاخلاص ، من الذي يمكنه تحديدهما ؟ ألا يحتاج ذلك الى فريق علمي متخصص ؟
- يعني، تأتي حضرتك، نفحص شهادتك العلمية، الأماكن التي عملت بها سابقا، اتجاهك السياسي وغيرها من الأمور، نرى أنك أفضل مني، لذلك تنجح في الترشيح وهكذا.
وزارات القوة
^ وماذا عن وزارات القوة مثل الداخلية والدفاع؟
- ما بها؟
^ هي الآن تحت تصرف قوات التحالف!
- لكنها ستعطى الى مجلس الحكمِ !
^ متى تعطى؟ قلتم في أحد تصريحاتكم أن ذلك سيتم بعد تدريب الشرطة العراقية وتشكيل الجيش العراقي وهذه العملية ستستمر حسب ما قال لنا بريمر يوم أمس نحو سنتين!
- لا ، ستعطى الآن، لكن لا يستطيعِ ..
^ هل سيظهر في العراق وزير داخلية؟
- نعمِ.
^ووزير دفاع؟
- نعمِ ليش ما يصير!
^ بريمر قال لنا إن وزارة الدفاع تبقى تحت قيادة التحالفِ.
- نعمِ من الذي سيدربه؟ سيتم بواسطة قوات التحالف، فلا يوجد لدينا الآن قوات ولا جيش، ما الذي سيفعله وزير الدفاع في هذه الظروف، ليس أمامه سوى قوات التحالف ليتعاون معها، خذ الشرطة مثلا، لمنتتبع لنا أم لهم؟ الآن تتبعهم، ولكن بعد تشكيل الوزارة، هل سيقبل وزير الداخلية أن تكون الشرطة تحت اشراف التحالف، لا أتصور.
اجتماعات
^ بالنسبة للاجتماعات الخاصة بمجلس الحكم تستمر منذ العاشرة صباحا حتى الساعة السادسة مساء، كما تعلم طويلة ومرهقة، ما الأجواء السائدة في هذه الاجتماعات ؟
- حتى الآن الجو ودي وأخوي وفي غاية الاحترام، وتبادل الآراء يكون بشكل سلس، لكننا نسير ببطءِ.
^ من أي ناحية البطء، وما سببه؟
- سببه النقاشات الطويلة التي لا تحسم بسرعة، مثلا لو حدث نقاش حول شخص أو قضية ما في نظري لا ينبغي الاستغراق فيها أكثر من ربع ساعة، ترانا نجهد أنفسنا فيها أكثر من ساعة وهكذا حتى نصل الى نتيجةِ.
^ هل تحددون محاور الاجتماع؟
- نحاول، لكن الأمور تتشعب فيما بعد.
^ هل تعلم ما الذي ستناقشونه غدا مثلا؟
- نعم ، نعم ..
^ هل يحضر معكم ممثل عن التحالف؟- لا، أبدا لا يحضر أحد منهمِ.
^ ومن يحضر الاجتماع، الـ 25 ومساعدوهم؟
- نعمِ.
^ وبريمر ألا يحضر؟
- يحضر مرة في الأسبوع.
طوال الاجتماع؟
- لا، يبقى ساعة أو ساعة ونصف، يأتي بموعد معين، ننهي التداول معه وبعدها يخرج ونكمل اجتماعناِ ، أحيانا يجتمع معنا أكثر من مرة، في الأسبوع الماضي اجتمع معنا ثلاث مراتِ.
^ هل يأتي وحده؟
- لا، أحيانا يأتي معه جون أبي زيد أو ممثل الميزانية، قائد القوات في العراق جاء معه مرة، يأتون اما بدعوة منا أو هم الذين يطلبون اللقاء معنا، وصار ترتيب جديد هو أن بريمر يأتي على الأقل إلينا مرة في الأسبوع.
^ قال لنا بريمر البارحة إن مجلس الحكم كلفه الكثير من العمل، السؤال: ماذا كلفتوه؟ ومن الذي يكلف الآخر بالأعمال في حالتنا؟
- لا أحد يكلف الآخر، ولا يوجد فيتو أو سيطرة، هناك تنسيق بالأعمال، نستفسر منه عن قضية ما، يجيبنا عليها في اللقاء التالي وهكذا، أحيانا يجيب فوراِ.
الموازنة
^ سمعت أنكم تعملون بموازنة الدولة العراقية للسنة المقبلة، وماذا عن السنة الحالية؟
- السنة الحالية هم الذين أعدوا الميزانية؟
^ من هم؟
- الأمريكانِ وبريمر أنهى هذه المسألة قبل أن يظهر المجلس، لكن لدينا الصلاحية الكاملة لنقاشها وتبديل الفقرات فيهاِ.
^ كم كانت الموازنة؟
- لا أعرف، لا تهمني الأرقام (أعلن عن 9 مليارات دينار عراقي – ج).
^ الأرقام لا تهمكم، لكن الموازنة بحد ذاتها لابد أن تهمكم، فالموازنة حددت بغيابكم؟- موازنة 2003 لم نشرف عليها وليس لدينا علاقة بها، وأي فقرة يمكننا اعادة النظر فيها بموجب الاتفاق بيننا وبينهمِ أما موازنة 2004 ستكون من صلاحيتناِ.
^ الأشهر الخمسة المقبلة ستكون شاقة بالنسبة للشعب العراق خاصة أن الشتاء على الأبواب وأزمة الوقود لم تحل بعد؟
^ هم وضعوا الموازنة بدون أن يعرفوا الوزراء ومتطلباتهم، أي أن الوزير سيأتي الى وزارته ليجد الموازنة جاهزة أمامه، سيربك خططه بلا شك التي ستكون مربوطة بالموازنة وليس بمتطلبات الوزارة، ناهيك عن ابداعاتهِِ كما أنكم قررتم الغاء وزارات واستحداث أخرى، مؤسسات كثيرة ألغيت وأخرى قيد الانشاءِِ فكيف ستحل هذه المسألة ؟
- أزيد على ما قلت، أن قسما من الوزارات لم يخصص لها أي مبلغ في الموازنةِ.
^ كيف ابتكروا مثل هذه الموازنة وفق حالة الغموض هذه؟
- المسألة فنية، حسب فهمي وحواري مع مسؤول الموازنة، مجموعة من الوزارات لم يخصص لها مبلغ، قال هي موجودة، لكني لا أريد اظهارها، مثلا لم يظهر شيء يخص وزارة البيئة، كان مسؤول الموازنة متقصدا، حتى تأتي مساعدات من الدول الخارجيةِ.
مساعدات أم قروض؟
- لا ، لا مساعدات، نحاول تضييق القروض الى أدنى حد ممكنِ.
^ هذه المشكلة عانت وتعاني منها أفغانستان، انتظروا أيضا المساعدات الخارجية ولكنها لم تصل اليهم حتى الآن.
- لكن العراق ليس أفغانستان ، أتصور أن بمقدورنا تجاوز المشكلة، في حالة عدم وصول المساعدات سنستطيع عمل شيءِ.
^ انكم 25 شخصا في مجلس الحكمِ ،معظمكم غير اقتصاديين ، كيف أعددتم الموازنة ؟
- الموازنة الجديدة يعملون فيهاِ..
^ من يعمل فيها؟
- يعمل فيها خبراء تابعون للمجلسِ.
^ لماذا لم تشكلوا لجنة خاصة بالموازنة تابعة للمجلس يترأسها عضو من المجلس؟
- سيحصل هذا طبعا.
الأمن
^ لكننا سمعنا باللجنة الأمنية فقط.
- اللجنة الأمنية شكلت، والدستورية ستشكل والقانونية أيضا وكل هذه اللجان ستظهر لاحقا.
^ انك الآن تشكل لجانا تابعة لك وفي الوقت نفسه تشكل حكومة تابعة لك أيضا ، ما الأمر هل تشكلون حكومتين دون أن تعلموا ؟
- هذه اللجان ستعمل مع الوزارات، لو تظهر لجان أكفأ منها في الوزارات لأكمل بعضها الآخرِ واللجان عموما مهمتها تقديم المقترحات لمجلس الحكم، فاللجنة المالية لا تستطيع تحديد الموازنة فهذا يحتاج'ستافا' كاملاِ.
^ هو كل حديثي عن هذا الـ 'ستاف' ؟
^ أين سيكون موقعهم، في وزارة التخطيط أم المالية ؟
- ذلك ما سيتم تقريره فيما بعد.
أضرار عامة وخاصة
^ هل أخذت الموازنة بنظر الاعتبار الأضرار التي تعرضت لها مؤسسات الدولة والناس؟
- طبعا، لكن الأضرار الخاصة لن تدخل في الميزانية، لأنها تحتاج الى تقييم، أما الأضرار العامة فقد تم الشروع باعادة بنائها، مثلا، وزارة الخارجية وصل أثاثها كله هدية من تركيا، الكثير من الوزاراتستشيدها بلدان صديقة على سبيل التبرعِ.
^ أعطنا بعض الأمثلة؟
- دعها في وقتهاِ.
^ هل حسم الغاء وزارة الاعلام؟
- نعم ألغيتِ.
^ من سيشرف على الاعلام؟
- لماذا يشرف أحد على الاعلامِ توجد وزارة للثقافة الشيء نفسه.
^ كلا، فوزارة الثقافة واجباتها أخرى ..
- هذا الاعلام الموجه وخدمة طرف أو شخص مرفوض في العراق بعد الآنِ.
لا ثراء ولا مليارات
^ أين الخزينة العراقية الآن؟
- ما فيها؟
^ أسأل عن خزينة العراق، أين تقع الآن؟
- في وزارة الماليةِ.
^ في تصريحاتكم قلتم أن الخزينة خاويةِ.
- ليست خاوية تماما، لكن الثراء الموجود في العراق الذي كنا نسمع عنه والمليارات، لم يوجد شيء من هذا القبيل.
^ تبين أنه لا يوجد ثراء ولا ملياراتِ.
- غير موجود.
^ وأموال العراق المجمدة في الخارج؟
- لا نعرف توجد الكثير من الأموال، هل نستطيع الحصول عليها أم لا؟جاء لي شخص وتحدث عن مبلغ كبير جدا أكثر من مليار في مصرف معين ورقم الحساب والجهة التي أودعته واسم صاحب المصرف، قدمه لي بالتفصيل وقدمت ذلك للجهة المختصة، وننتظر طريقة للحصول عليهاِ.
الفراغ الأمني والسياسي
^ شاركت في معظم مؤتمرات المعارضة وكنت ألح في طرح السؤال: ما الذي سيملأ الفراغ السياسي والأمني بعد سقوط النظام، وكان يقول لي زملاؤك في مجلس الحكم بأنهم سيقومون بذلك وشكلوا على هذا الأساس الهيئة القيادية المعروفة في صلاح الدينِ لكن، أي من هذا الشيء لم يحصل وحدث الانفلات الأمني والفراغ السياسي، فما السبب برأيكم؟
- لم يتوقع أحد ما حدث في العراق من انهيار كامل للدولة، كل مؤسسات الدولة اختفت، كان هذا الأمر مفاجئا للجميع، للعراقيين كشعب ومؤسسات وأحزاب وكذلك بالنسبة للأمريكان، أتصور أنهم أخطأوا في كيفية الاستيلاء على الحكمِ.
^ هل توضح لنا تصورك هذا؟
- لم يتوقعوا أن ينهار الجيش كله بهذا الشكل، الشرطة كلها انهارت بلحظة واحدة، لم يتصور أحد ذلكِ. يعني دولة بيومين تنهار هذا الانهيار الكامل بكل مؤسساتها، لا وزارة، لا شرطة، لا جيش، كلها تنهاربلحظة واحدة.ِ
^ ألا تعتقد أن الأمريكان وضعوا هذا بالحساب، لا سيما وأن شيئا مشابها حدث في عام 1991 بالبصرة والمحافظات الأخرى.
- لا، لم يكن مشابها، فوضى ليومين أو ثلاثة وانتهت لكنها لم تكن على نطاق واسع كما حصل.
سلطة المجلس
^ عودة الى مجلس الحكم، هل هو سلطة تنفيذية أم تشريعية؟
- تنفيذية وتشريعيةِ نعين الوزراء ونراقبهم، القوانين سنصدرهاِستكون قوانين آنية ووقتية ، طبعا هناك الغاء القوانين، مثلا تشريع المحكمةِ.
^ هل سيصبح القضاء تابع لوزارة العدل أم مؤسسة مستقلة؟
- القضاء سيكون مستقلا، وأفكر بعودته كالسابقِ.
كيف؟
- تشكيل مجلس قضاء مستقلِ فمجلس الوزراء لا يحق له تعيين حاكم أو نقل قاضِ.
^ ولمن سيتبع؟
- هيكليا الى وزير العدل، لكنه عندما يدخل الى مجلس القضاء لا يستطيع ترؤسه، يترأسه رئيس المجلسِِ ويبقى وزير العدل كعضو أو مستمع فقطِ مثلا تعيين أو نقل أو ترفيع أي حاكم، لا يتم الا بصلاحية مجلس القضاء ولا يمنح الوزير أي صلاحية، حتى يكون المجلس مستقلا عن الوزارةِ وهذا كان موجودا في العراق لسنين طويلة، غير أن صدام ألغاه.
^ قلتم كمجلس حكم بأنكم هيئة مؤقتة، فما حاجتكم الى نظام داخلي؟
- ضروري لتحديد الصلاحيات، هل سنشرع قوانين، هل نعين وزراء أم غيرنا؟
^ أنتم قررتم النظام الداخلي وأنتم ستلتزمون به !
- نعم نحن، هل تقبل أن يعمله الأميركان؟
^ خليطكم يشبه الجبهة الوطنية؟
- ممكن، مجموعة أحزاب متفقة مع بعضها، مثلا، البعثات الدبلوماسية من الذي سيستقبلها، حلف اليمين سيكون أمام بريمر أم أمامنا؟
^ هل تريدون البقاء حتى قدوم البعثات الدبلوماسية؟
- فرضا، اذا حدث تمثيل دبلوماسي، أنا أسأل شخصيا، من الصعب جدا علي أن أهضم أن يقدم سفير ما أوراقه أمام بريمرِ.
^ لمن سيقدمها اذن؟ أنتم انتخبتم تسعة وكل شهر ثمة رئيس للمجلس، يعني اليوم يقدم سفير لك وبعد شهر لآخر وهكذا حسب التواليِ.
- لم لا؟
^ هل كان ملحا اختيار التسعة ضمن الـ 25 ومنهم واحد من التسعة لقيادة المجلس؟
- اعتبر هذه التشكيلة تمثل المجتمع العراقي في الوقت الحاضرِ.
^ من يقول؟
- أنا أقول،، هذا رأييِ.
^ أتحدث عن النسب، لا يوجد لدينا احصاء سكاني معترف به فكيف قرروا هذه النسب ومن الذي قررها؟
- سأضرب لكم مثلا السيد حميد مجيد موسىِ ، شيوعي حسبوه شيعيا ، فهل تحسبه شيعيا حقيقيا ؟
^ أنا أريد أن أسأل الذي ابتكر هذه المنظومة؟
- يمكن الناس حسبوه شيعيا، لكنه هل جاء للمجلس لكونه شيعيا ؟
^ لا لكونه شيوعيا ..
- فهل يحسب على التيار الشيعي، الجلبي هل تستطيع اعتباره على التيار الشيعي أو أياد علاوي ؟
^ هناك من يعتبره ..
- صحيح، أنا حسبوني على التيار السني، أنا سني، لكن هل أمثل السنة كتيار؟
الخروج من بغداد
^ سمعنا أنك كنت ضمن الهيئة القيادية وانسحبتِ لماذا؟
- انسحبت لأني لا أريد هذه التركيبة.
^ كيف تم اختيارك في الأيام الأولىِ ؟ سأسرك بشيء أعرفه من خلال عملي في كردستان أوقات صدام بأنك كنت ضمن الستة الأوائل الذين تم اختيارهمِ.
- فاتحني بالأمر عدد من الأشخاصِ.
^ من جاء لك؟
- يعني ..
^ هذا أصبح تاريخا ومن الضروري تسجيله الآن بعد تمتعنا بالحرية.
- بداية جهتين.
^ كشاهد عيان أعلم بأن اسمك كان موجودا أوقات صدامِ لكنهم لم يخبروك لوجودك في بغداد وقتذاك للحفاظ على حياتك..
-طالما توجد لديك هذه المعلومات، سأصارحك بالأمر، لقد خرجت قبل الحرب بأسبوع بعد أن أخبرني الكثير من الأخوان والجهات بضرورة ذلك للحفاظ على حياتي من أي اجراء قد يتبعه النظام ضدي في لحظاته الأخيرةِ. لم ارغب في الخروج من بغداد وكانت مغادرتي مفاجئة.
^ حصل خيرا، فحلقة ضيقة من السياسيين والصحافيين كانوا يعلمون بأمركم. هل الرئاسة لمجلس الحكم أم لادارة الجلسة؟
- لادارة الجلسة فقط وليست رئاسة بالمعنى التقليدي، فلا توجد للرئيس أي صلاحية عدا ما قلتهِ لهذا عندما غاب الجعفري ليوم ترأس الجلسة الجلبي لأنه بعده حسب الحروف الأبجدية.
الابتعاد عن الناس
^ لماذا لم يتحمس العراقيون جدا لمجلس الحكم، لعل ذلك يعود لأنكم بعيدون عنهم؟ ألا تلاحظ أن أعضاء مجلس الحكم مشغولون جدا بالاجتماعات وعليهم ستار من الأمنية بحيث لا يراهم الناسِ.
-لا أخفيك، قلت لهم إن هذه الاجتماعات ستعزلنا، الحماية الأمنية مبالغ فيها، وضعت شخصا في الباب قبل أيام وفي يوم الجمعة السابق كنت في شارع المتنبي لوحدي، وأنا أمامك الآن، هل رأيت من يحميني؟
^ لا أقصدك، يوجد بعض أعضاء مجلس الحكم يمتلكون طواقم حماية على أعلى مستوى وكثيرون جدا، لكن في كل الأحوال لا تظهرون للناس، هل السبب الوقت أم وسائل الاعلام التي هي ضعيفة جدا؟
- وسائل اعلامنا معدومة وليست ضعيفة فحسبِ.
^ كيف ستصلون الى الناس بدون اعلام محلي قوي، كيف ستمنحون الناس الأمل الذي يحتاجونه الآن أكثر من الميغاواط؟
- هذه ملاحظة مشكور عليها، ناقشنا هذه المسألة، حتى قراراتنا لا تنشر كما ينبغي، على سبيل المثال ، سموا 9 أبريل احتلال بغداد، بينما قرارنا كان سقوط النظام، ليس عيدا وطنيا، بل أحد الأعياد، اعتبرنا 9 أبريل لأن النظام سقط فيه وليس سقوط بغداد، فهي خالدة، ولم تسقطِ ومصرين على مسألة سقوط بغداد.
^ ما زال الألمان يحتفلون بسقوط النازية واليابانيون بسقوط الدكتاتورية هذه مسألة طبيعية.
- هل سقوط النظام لا يستحق أن يحتفل به؟ ولكن عندما تصور الأمر كاحتلال، يرفضه العراقيون.
العلاقة مع العرب
^ العرب يطعنون في كل الاجراءات التي حصلت في العراق ولم يعترفوا بمجلس الحكم.. الخ، أنت كعربي بماذا تشعر ازاء تصريحات السياسيين والاعلاميين العرب؟
- هذه الأصوات تؤيد صدام وهي أصوات صدامية، انتهك صدام حرماتناِِ سكتوا عن حلبجة وعن الأنفال وقمع الانتفاضة وغزا الكويت وصفقوا له وصوروا الحرب مع ايران مع المجوس، سقوط صدام انكبهم، العراقي كان يدفع لهم جمارك على بضاعته واتاوات لهم، قطاعات كثيرة أعطاها صدام امتيازات في العراق على حساب الشعب، طبعا تشعر بالنكبة الآن ولا ترضى عن الوضع في العراق، البلد الوحيد هو الكويت التي وقفت كشارع وكاعلام مع القضية العراقية والشعب العراقي.
^ يقول العرب الذين نحن بصددهم إنكم غير منتخبين.
- صحيح نحن غير منتخبين، نقولها بكل صراحة وأوجه السؤال لهم: هل أنتم منتخبون، وهل انتخابات صدام التي حصل فيها على 100 % شرعية؟. وكانوا يصفقون له.
^ يقولون بريمر هو الذي وقع قرار تأسيس مجلس الحكم.
- نعم بريمر وقعه، لكن بالتشاور معنا، هذه المجموعة التي تضم السادة البرزاني والطالباني والحكيم وبحر العلوم والدعوة وغيرها، هذه أحزاب قائمة ولها مكانتها.
^ لماذا جرى استبعاد عدد من التشكيلات من مجلس الحكم؟
- مثل من؟
^ الحركة الملكية الدستورية وجماعة الصدر وغيرهم الذين يمتلكون بعض الشعبيةِ.
-بالتأكيد، أتمنى أن يوجد الكثير من الحركات والأشخاص مثل القوميين العرب وغيرهم وشخصيات كبيرة ونسوية لها احترامها ومكانتها، أعتقد بضرورة وجودها في المجلسِ.
^ حال صدور مجلس الحكم أعلنت الكثير من الجهات شيعية وسنية وكردية وتركمانية رفضها له، ما السبب برأيك؟
- لو لم يأتوا بي للمجلس لأعلنت عن رفضي له.
^ لا، أعتقد شخصيا أنك لا تفعلها، ثمة من يقول ان تشكيل مجلس الحكم بهذا الشكل هو تكريس لما يسمى بـ 'الطائفية السياسية'، هل ستحدث لدينا في العراق هذه المسألة؟
- الطائفية في العراق كانت ضعيفة جدا في السابق ولم يقوها غير صدامِ وفعليا المجلس في الوقت الحاضر يمثل الساحة السياسيةِ هذا واقع العراق، لا أستطيع استبعاد الشيعة أو السنة أو الكرد، لعل هذهالأرضية ستتغير بعد سنة أو سنتين وأنا واثق بأنها ستتغير.
^ معاييركم لاختيار الوزراء هو عدم تعاونهم مع النظام، لكن يوجد أعضاء من مجلس الحكم كانوا يتعاونون مع النظام؟
- لا أعرف، لا أستطيع الاجابة عن هذا السؤال.
الدستور
^ ماذا عن تشكيل لجنة الدستور؟
- قررنا تشكيل اللجنة، طرحت الأسماء، وقدمت أربعة أسماء كلهم مختصون وحملة شهادة الدكتوراه سواء في القانون الدولي أو الدستورِ وسيكون عضو من المجلس منسقا بين الاثنين حتى تبتعد اللجنة نهائيا عن هيمنة المجلس وهذا اقتراحي.
^ كيف سينزل الدستور الى الناس ليقرأوه ويوافقوا عليه، نحن المراقبين ربما لا تصلنا مسودة الدستور للاطلاع عليها.
- ليس هذا فحسب، بدون احصاء كيف ستجري الاستفتاء، ولا تستطيع اجراء انتخابات صحيحة.
^ بريمر قال ان هذا الأمر سيتم خلال سنة، ولا أظن أنكم تستطيعون اجراء كل هذه الأمور خلال عام واحد.
- اللجنة الدستورية لن تعد مسودة دستور، كل ما في الأمر أنها ستدرس آلية عقد المؤتمر الدستوري.
^ كم عدد أعضاء هذا المؤتمر؟
- غير معروف
^ هل ستدخل فيه هو الآخر نسب صلاح الدين؟
- لحد الآن لم تشكل اللجنة ولم تعد تقريرا بالآلية.
العلاقة مع الكويت
^ بعد التطورات التي حصلت كيف ترى العلاقات العراقية - الكويتية؟
- تعرف أننا في الحزب الوطني الديمقراطي لم نؤيد طروحات عبد الكريم قاسم فيما يخص الكويت ولا في زمان صدام فكنا ضد الغزو وما كان يطرحه 100 % ، فما حصل غير مقبول اسلاميا وعربيا وشعبيا، لا يمكن قبول الاعتداء على هذا البلد الآمن الذي تربطنا معه روابط عديدة: الجوار والدين والمصاهرة وكل شيء ، الكويتيون اخوتنا، لا أشعر بأن اخواني الكويتيين غريبون علينا ولا أنا غريب عليهم ، أنا أعتز بالكويتيين جدا.
^ هل لديك أصدقاء في الكويت؟
- الكثير من الأصدقاء، الأستاذ أبو وائل جاسم الصقر، كنت وكيله، والأخ العزيز أحمد النفيسي و أحمد النقيب وأبو عبد الرزاق عبد الحميد البعيجان والكثيرينِ تربطني علاقات وثيقة بهم، فمثلا في أوقاتالغزو بات عندي ليلتين عبد الله النيباري وأخوان من الكويت بينهم دِ . احمد بشارة، وبعدها خضعت للمراقبة من النظامِ ومع ذلك استمرت زيارات الأخوة في الكويت وكنا نتحدث حتى ساعة متأخرة من الليل.
^ هل تناقشون في مجلس الحكم العلاقات مع الكويت ، فالحديث يكثر هذه الأيام في الصحف عن التعويضات والحدود وغيرها من المسائل؟
- أتمنى أن تسوى هذه القضايا وغيرها بشكل أخوي وودي وبشكل هادئ، وأتمنى من كل قلبي أن تصفو العلاقات ، وكل القضايا وتعود علاقاتنا أقوى وأفضل من السابق.